الأخبارغير مصنف

تعرف على شروط إقامة صلاة الجمعة في الأقصر

سلسبيل إدريس

تثمن محافظة الأقصر التزام مواطني المحافظة في تنفيذ الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من فيروس كرونا المستجد، حيث أن هذا الالتزام هو دليل على وعي تام بأن المواطنين والأجهزة التنفيذية شركاء في المسئولية حتى إنتهاء الأزمة.

وفي هذا الإطار أصدرت وزارة الأوقاف على موقعها الرسمي بيان هام بشأن صلاة الجمعة جاء فيه:

يؤكدا أ.د محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن من شروط إقامة الجمعة توفر الأمن لإقامتها، ومفهوم الأمن هو الأمن الشامل وفي مقدمته الأمن على حياة الناس ، وبما أن الأمن الصحي لإقامة الجمعة غير متوفر في معظم دول العالم بما يُخْشى معه خشية حقيقية على حياة الناس ، فإن الجمعة تصلى ظهرًا في البيوت أو الرحال حيث يكون الإنسان.

مع التأكيد على الآتي:

1ـ عدم جواز إقامة الجمعة بالمنازل لأنها لا تنعقد بالمنزل، كما لا يجوز إقامتها في أي مكان بالمخالفة الشرعية والقانونية لما يقتضيه الوضع القائم من عدم إقامتها للحفاظ على حياة الناس، كما أن الجمعة لا تنعقد خلف المذياع أو التلفاز أو عبر الانترنت أو نحو ذلك.

2ـ لا يجوز في الظروف الحالية أن تقام أي جماعة في الأماكن العامة أو أمام المساجد أو في الحدائق أو في الطرقات أو على الأرصفة أو أمام المولات بما يعد تحايلا على المقصد الشرعي الأسمى ، وهو الحفاظ على حياة الناس من مخاطر التجمع.

3ـ أذان الجمعة أذان واحد فقط وقت أذان الظهر ، وفيه يقول المؤذن : “ألا صلوا في بيوتكم ظهرًا” “ألا صلوا في رحالكم ظهرًا” بإضافة كلمة “ظهرًا” إلى قوله : ” ألا صلوا في بيوتكم” ، وقوله : “ألا صلوا في رحالكم”.

والأوقاف تحذر جميع العاملين بها من مخالفة التعليمات ، وتناشد جميع المصريين الالتزام بها حفاظًا على حياتهم.

كما أعلنت محافظة الأقصر أنه لا صحة لما تردد من شائعات بشأن حظر تجوال المواطنين يومي الجمعة والسبت، وأنه يسري عليهما حظر التجوال العادي المقرر من الساعة السابعة مساءً حتى الساعة السادسة صباحا مثل الأيام العادية طبقا لقرار السيد رئيس مجلس الوزراء.

ولا صحة لما تردد من شائعات بشأن غلق المخابز ومحال البقالة والصيدليات والسوبر ماركت الموجودة خارج المولات التجارية على مستوى المحافظة وأنها مفتوحة على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق