عرب وعالم

ماكرون في طريقه لخسارة الأغلبية المطلقة

رويترز:- قالت التوقعات الأولية إن الرئيس “إيمانويل ماكرون” في طريقه لخسارة أغلبيته المطلقة في الجمعية الوطنية والسيطرة على أجندته الإصلاحية، وذلك بعد أن أظهرت التوقعات الأولى لأربعة مستطلعين أن الانتخابات التي جرت يوم الأحد أسفرت عن برلمان معلق.

وأظهرت استطلاعات الرأي أن تحالف “ماكرون” الوسطي كان من المقرر أن ينتهي بأكبر عدد من المقاعد، يليه كتلة “نوبيس” اليسارية برئاسة المحارب اليساري المخضرم “جان لوك ميلينشون”.

لكن الحد الأدنى للأغلبية المطلقة هو 289 مقعدًا في مجلس النواب، وقد أظهرت توقعات استطلاعات الرأي الأربعة أن “ماكرون” وحلفاءه لن يصلوا إلى ذلك الحد.

ومن المقرر أن يفتح البرلمان المعلق فترة من عدم اليقين السياسي، تتطلب درجة من تقاسم السلطة بين الأحزاب الذي لم تشهده فرنسا في العقود الأخيرة، أو قد تشهد شلل سياسي وربما إعادة الانتخابات.

ووصفت “رشيدة داتي”- من حزب الجمهوريين المحافظ- النتائج بأنها “فشل ذريع” لماكرون، وقالت: إنه يجب عليه تعيين رئيس وزراء جديد.

وقال “جوردان بارديلا”- من حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة “مارين لوبان”: “إنها غطرسة إيمانويل ماكرون وازدراؤه للفرنسيين … ما جعله رئيسًا للأقلية”.

وفي معسكر “ماكرون”، قال “جابرييل أتال” لقناة TF1 TV: “لم يفز أحد”، بينما قالت المتحدثة باسم الحكومة “أوليفيا جريجوار”: إن النتائج كانت مخيبة للآمال لكنها أشارت إلى أن التحالف لا يزال على وشك أن يكون أكبر مجموعة في البرلمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى