تعرف على نترات الأمونيوم ومدى خطورتها

0

عبدالمنعم عادل زايد 

تعرف نترات الأمونيوم على أنها مركب كيميائي له الصيغة NH4NO3، وتوجد على شكل بلورات عديمة اللون سهلة الإنحلال وتتسيّل بسهولة لدى تماسها مع الهواء.

وهى مادة كيميائية صناعية تعد متوسطة الانفجار، وهي أقوى من البارود بأربعة أضعاف، بينما تتفوق عليها مادة “تي إن تي” في قوة الانفجار.

يتم استخدام المركب بشكل أساسي فى صناعة المتفجرات المستخدمة في المناجم والإنشاءات الهندسية ، كما يستخدم نظراً لمحتواه العالي من النتروجين في تركيب الأسمدة.

نظرا لخطورة تلك المادة وصعوبة التعامل معها واحتمالية إساءة استخدامها لجأت العديد من الدول مؤخراً على التقليل التدريجي من استخدام نترات الأمونيوم ضمن التطبيقات الاستهلاكية.

ولتحضير مركب نترات الأمونيوم يتم تمرير غاز الأمونياك في حمض النتريك (تركيز 42%)، ويكون تفاعل تحضير هذا المركب ناشر للحرارة .

استخدامات نترات الأمونيوم

المتفجرات

تستخدم نترات الأمونيوم أيضا في تصنيع القنابل والمتفجرات التي تستخدم في المناجم وفي الإنشاءات الهندسية ، حيث أنها قادرة على تشكيل مزائج انفجارية نظراً لخواصها المؤكسدة القوية، وذلك مع الأزيدات أو مسحوق الألومنيوم أو مزجه مع زيت الوقود (ANFO)، والأخير واسع الاستخدام في المجالات الصناعية.

الأسمدة

يستخدم مركب نترات الأمونيوم لاحتوائه على النيتروجين فى تركيب الأسمدة (السماد الآزوتي). وبسبب قابليته للتكتل فإنه يوجد دائماً على شكل خليط (مزيج)، غالباً إما مع كبريتات الأمونيوم أو أملاح الكالسيوم.

تبلغ قيمة NPK لهذا السماد 0-0-34 (أي 34% نتروجين) ، وبالمقابل تتميز اليوريا عن هذا المركب بقيمة NPK أعلى (0-0-46)، كما أنها أسهل من حيث التعامل في عمليات النقل والتخرين، كما أنها أكثر ثباتية واستقراراً.

متفرقات

تدخل نترات الأمونيوم في بعض الأحيان في تركيب المحاليل المملوءة داخل أكياس التبريد، لأن انحلال هذا المركب في الماء هو تفاعل ماص للحرارة.

وتم استخدام نترات الأمونيوم بديلاً رخيصاً من أجل نفخ الوسائد الهوائية، حيث قامت شركة تاكاتا (Takata) المصنعة لتجهيزات السيارات بإستخدام تلك التقنية إلا أنها اضطرت لسحب منتجاتها من السوق بسبب كونها غير آمنة.

مدى خطورتها؟

لا تمثل نترات الأمونيوم في حد ذاتها خطورة، بحسب موقع (Chemie.de) الألماني. ويتوقف الأمر على طريقة التخزين ومعايير الأمان المتبعة.

وبحسب إذاعة “إم دي إر” الألمانية، تصبح نترات الأمونيوم قابلة للانفجار في حالة تخزين كميات كبيرة منها بالقرب من بعضها البعض. ففي هذه الحالة تسخن نترات الأمونيوم، وتشتعل إذا ما كانت الكمية المخزنة منها كبيرة للغاية، ثم تتفاعل مع الأوكسجين الذي يزيد من قوة اشتعالها.

نترات الأمونيوم و تفجيرات إرهابية

وقد اُستخدمت نترات الأمونيوم في عدة تفجيرات إرهابية من قبل، فقد فجر الجيش الجمهوري الإيرلندي السري عدة قنابل مكونة من نترات الأمونيوم كمكون أساسي، أولها في أبريل 1992.

بعدها بعام استخدمت عناصر الجيش الإيرلندي السري نترات الأمونيوم في تفجير قنبلة في العاصمة لندن في أبريل 1993.

عام 1995 قام “تيموثي مكفاي” بتفجير سيارة محملة بمزيج نترات الأمونيوم أمام مبنى فدرالي بمدينة أوكلاهوما، لتتسبب بمقتل 168 شخصاً.

واستخدم النرويجى أندرس بريفيك الطريقة ذاتها 2011 للقيام بتفجير في مدينة أوسلو.

أيضا الجماعات الإرهابية في العراق استخدمت نترات الأمونيوم في عدة تفجيرات.

وأخيرا الحادث الكارثى فى مرفأ بيروت الذى راح ضحيته 100 شخص وخلف أكثر من 5000 جريح .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.