غير مصنف

أهالي سوهاج عن حرب روسيا وأوكرانيا: أوجعنا فراق الآباء لأبنائهم

تصدرت أوكرانيا مؤشرات البحث جوجل، بعد أن أعلنت روسيا صباح اليوم الخميس تحركها عسكرياً صوب الأراضي الأوكرانية بهدف حماية مصالحها، وتحت مظلة طلب تقدم به قادة إقليم دونباس الواقع شرق الأراضي الأوكرانية، والذي أعلنت موسكو قبل أيام الاعتراف باستقلال جمهوريتيه دونتسك ولوجانسك، لحماية سكان الإقليم .

ويرصد موقع اليوم الإخباري رأي أهالي سوهاج في ما يحدث في أوكرانيا، على النحو التالي:

عبر “حسن محمد” 40 سنة، موظف بإحدى المصالح الحكومية بسوهاج، عن استيائه الشديد عن ما يحدث في أوكرانيا وخاصة بعد انتشار فيرس كورونا وأن الأجواء لا تصلح للحروب، معربًا عن قلقه الشديد خاصة يوجد الكثير من الطلاب المصريين بأوكرانيا يستكملون دراستهم بالجامعات الأوكرانية.

وقالت “آمال إبراهيم”، 74 سنة، إنها حزينة للغاية من ذلك الهجوم، خاصة بعد رؤيتها الأطفال الصغار في أيدي أمهاتهم، نازحين بعيدا عن الحرب، تاركين منازلهم، مسترجعا بذاكرتها أيام حرب أكتوبر وما حدث، وتخشي علي مصر من تدخلها داعيا الله عز وجل السلامة للرئيس السيسي ولمصر.

ويرى محمد علي، 38 سنة، أن ما يحدث في روسيا ما هو إلا فتنة داخلية وخسارة لكل الأطراف ولا يوجد مستفيد واحد إلا الشيطان الذي يرقص علي جثث القتلى، مؤكدا أن الحرب ما هي إلا خراب.

وفي سياق متصل أشار حسين بكر 42 سنة موظف قائلا أنها بداية حرب عالمية ثالثة لا تحسبوا أنفسكم أنكم في مكان بعيد عن ما يحدث ولكن من يدفع الثمن دائما الأجيال القادمة وكل من هو بعيد ، داعيا الله بأن يبعد علينا مآسي الحروب.

وذكر إيهاب عمر، 34 سنة، يعمل مدرس، أن ما يحدث في روسيا ما هو الا في حدود حرب جورجيا 1988 وحملة الناتو، مؤكدًا أن العالم لا يحتمل حرب عالمية ثالثة أو تغيير نظام عالمي أو مولد نظام جديد.

ومن جهة أخرى، تواصل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مع السفير أيمن الجمال سفير جمهورية مصر العربية في أوكرانيا؛ للاطمئنان على أحوال الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية.

أكد السفير المصري على تواصل السفارة المصرية مع الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية عبر وسائل التواصل المختلفة، وأن أحوال كافة الطلاب المصريين وأوضاعهم مطمئنة ومستقرة.

كما أكد السفير المصري في أوكرانيا لوزير التعليم العالي، أن السفارة مستمرة في تواصلها الدائم مع الطلاب، والجهات المعنية في أوكرانيا خلال الفترة القادمة؛ للاطمئنان على سلامة الطلاب المصريين.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة ستبقى على اتصال بالسفارة المصرية في أوكرانيا؛ كما تستمر في التنسيق مع كافة الأجهزة المعنية في مصر، للاطمئنان على سلامة الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى