أخبار

البحوث الإسلامية يصدر “الذَّبح ووسائله المعاصرة” بمعرض الكتاب القاهرة



ينشر المركز الإعلامي بمجمع البحوث الإسلامية كتاب “الذَّبح ووسائله المعاصرة”، والذي يعرض في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52، وذلك في إطار الدور التوعوي الذي يقوم به الأزهر الشريف.

ويهدف الكتاب إلى بيان الحكم الشَّرعي في الفروع الفقهيَّة المتعلِّقة بالذَّبح الشّرعيِّ والوسائل المستخدمة في تحقيقه شرعًا، قديمًا وحديثًا، وذلك من خلال الدِّراسة الفقهيَّة العلميَّة في بحث الأحكام الشَّرعيَّة المعتمدة على الأدلَّة الشَّرعيَّة التي ارتضاها أئمةُ المذاهب الفقهيَّة المَتبوعة ومن سار على نهجهم من الفقهاء المعاصرين، مُتّبعًا في ذلك المنهج الاستقرائي، واتباع ذلك بدراسة تحليليَّة لفهم نصوص الشَّارِع ومعرفة مقصده تجاه هذه الفروع الفقهيَّة المطروحة للبحث في الكتاب.

وقد بدأ المؤلف بتعريف الذَّبح ومعانيه المستعملة عند الفقهاء، وأثر الذَّبح في الحيوان، ومحلِّ الذَّبح، وما يجب قطعه من العروق المأمور بقطعها في الذَّبح، ثم يتناول شروط الذَّابح، وشروط المذبوح، ثم شروط آلة الذبح، ثم يحصر الماتب وسائل الذبح المعاصرة في بلاد غير المسلمين مع بيان المقبول والمردود منها في نظر فقهائنا المعاصرين.

كما قام المؤلف بتحرير محلِّ النزاع بين الفقهاء، مع ذكر الأدلَّة ومناقشتها علميًّا في المسائل التي وقع فيها اختلافٌ بين الفقهاء متبعا ذلك ببيان القول المختار في الفروع محلّ البحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى