غير مصنف

زى النهاردة «20 مارس» .. مصادفات تاريخية غريبة لم تمح من ذاكرة البشرية !

يوافق اليوم 20 مارس ذكرى اندلاع ثورة القاهرة الثانية، وهي الثورة التي قام بها الشعب المصري ضد الفرنسيين خلال الحملة الفرنسية على مصر واستمرت لنحو شهر، كما تحل اليوم ذكرى وفاة عالم الفيزياء إسحق نيوتن مؤسس علم الميكانيكا وواضع قانون الجذب العام في الفيزياء.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1800- اندلاع ثورة القاهرة الثانية، وهي ثورة قامت من الشعب المصري ضد الفرنسيين وانطلقت من حي بولاق واستمرت قرابة شهر حتى تمكن الجنرال كليبر من ضرب أحياء القاهرة وإحراقها بمدافعه في 21 أبريل 1800 واستسلام الثائرين من أهالي مصر.

1815 – نابليون بونابرت يعود إلى باريس من منفاه في جزيرة إلبا، وبدأت بذلك فترة المائة يوم التي حاول خلالها إعادة بناء إمبراطوريته، لكن الأمر لم يستمر حيث وقعت وقعت بين فرنسا والحلفاء “معركة واترلو” الحاسمة في 18 يونيو سنة 1815 والتي هزم فيها هزيمة كبيرة، ونصب الحلفاء “لويس الثامن عشر” ملكًا على فرنسا، وانتهت إمبراطورية بونابرت في 22 يونيو 1815.

1929 – إنشاء جهاز بوليسي لمكافحة المخدرات في مصر، وكان أول جهاز من نوعه في الشرق العربي.

1956 – فرنسا تمنح تونس الاستقلال الكامل ما عدا ميناء بنزرت.

1973 – القوات العراقية تهاجم مركز الصامتة الحدودي الكويتي فيما يعرف بحادثة الصامتة.

1977 – رئيسة وزراء الهند أنديرا غاندي تستقيل من منصبها بعد خسارتها الانتخابات النيابية.

1999 – برنار بيكار وبريان جونز ينجحان في الدوران حول الأرض ببالون من دون انقطاع في 20 يوم.

2007 – تنفيذ حكم الإعدام بنائب الرئيس العراقي الأسبق طه ياسين رمضان بعد إدانته بجرائم الإبادة الجماعية.

2011 – اللجنة المشرفة على إجراء الاستفتاء على تعديل الدستور في مصر تعلن عن موافقة 77.2% من المشاركين بالاستفتاء على التعديلات المقترحة في نسبة إقبال بلغت 41.2%.

2019 – رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف يُعلن استقالته من منصبه بعد نحو ثلاثة عُقُود قضاها في حُكم الدولة، والرئيس الجديد قاسم جومارت توكاييف يُعلن تغيير اسم عاصمة البلاد من «أستانا» إلى «نور سلطان» تيمنًا بالرئيس المُتنحي.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1980 – حمادة هلال، أحد نجوم الغناء والتمثيل في مصر، بدأ مسيرته وقدم ألبوم خاص له عام 1996 باسم الأيام، وضمن 8 أغاني غلب عليها طابع الشجن والحزن، قدم بعدها العديد من الألبومات كما قدم أعمالا في السينما والتلفزيون منها أفلام عيال حبيبة والعيال هربت وحلم العمر، وفي الدراما قدم أيضا ولي العهد وطاقة القدر وقانون عمر والمداح.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1727 – السير إسحاق نيوتن عالم فيزيائي إنجليزي، مؤسس علم الميكانيك وواضع قانون الجذب العام، والقوانين الثلاثة في الحركة الخطية، وصاحب تجربة تحليل الضوء الأبيض النافذ عبر المنشور، وكان من أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية كما قدم نيوتن أيضًا مساهمات هامة في مجال البصريات، وشارك غوتفريد لايبنتز في وضع أسس التفاضل والتكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى