أهم الأخبارثقافة

تفاصيل كلمة رئيس جامعة الأزهر بالمؤتمر العالمي

إسراء عبدالفتاح

أكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر اليوم الاثنين، أن التشدد يؤدي إلى حالة من الاضطراب، خاصة التشديد السياسي.

وأضاف المحرصاوي، خلال كلمته في الجلسة بمؤتمر الأزهر العالمي، أن كل من ينتمي إلي الأزهر، عليه أن يبتعد عن الأهواء السياسية لأنه يقود الأمة نحو الأفضل.

وتابع أن الإسلام يسمح بحرية التعبير وإقامة الشعائر الدينية للديانات السماوية الأخرى، على غير الجماعات الإرهابية اللذين يقومون لاتخاذ الدين الاسلامي كعباءة يسترون فيها والدين منهم بريء.

مؤتمر الأزهر العالمي

ومن جانبه قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، نيابةً عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، المؤسسات الدينية، إنه طالب منذ عدة سنوات العديد من الؤمسسات الدينية، وفي مقدمتها الأزهر الشريف، أن تولي تجديد الخطاب الديني أهمية قصوى.

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر الأزهر العالمى «تجديد الفكر والعلوم الإسلامية» قائلاً: «أن الاهدار والأهمال والتراخي في هذة الأمور، يترك الساحة لأشباه العلماء من غير المتخصصين لخطف عقول الشباب، ويزينون لهم استباحة القتل والنهب واستباحة الأعراض والأموال».

وتابع مدبولي، أن تجديد الخطاب الديني ليس هجومًا على الشرع، ولكن يعتبر هو تدبر للخطاب الديني وإعمالًا الشرع.

وأردف رئيس الوزراء في كلمته، قائلاً: «أنه يود أن تأتي ثمار هذا المؤتمر على قدر التحديات التي تواجه العالم الإسلامي والعربي وفي مقدمتها تحدي الإرهاب والتطرف، ولا بد أن ينتهي المؤتمر إلى حلول عملية حول المسائل التي يختلف حولها المسلمون، وتشعل فتيل الاختلاف بينهم».

مؤتمر الأزهر 

وانتهت منذ قليل فعاليات الجلسة الأولى من اليوم الأول، لمؤتمر الأزهر العالمي تحت عنوان: «تجديد الفكر والعلوم السياسية».

وبدأت فعاليات المؤتمر، بكلمة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي ناب حضوره، عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وشارك في المؤتمر المقام على مدار يومي الاثنين والثلاثاء، عددًا من الحضور على رأسهم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب.

كما جاء ضمن الحضور عدلي منصور الرئيس الأسبق ورئيس مجلس النواب علي عبدالعال، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزير الإعلام أسامة هيكل، ورئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، ووزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم ووزيرة التضامن نيفين القباح، والداعية الإسلامية الدكتورة نادية عمارة.

وتلت كلمة رئيس الوزراء، فيلم تسجيلي عن دور الأزهر في محاربة الإرهاب وتجديد الخطاب، ثم كلمة الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق