أهم الأخبارتقارير و تحقيقات

تكليف دفعة أسنان 2020 يفجر غضب الصيادلة: «عايزين حقنا يا ريس»

خريجو صيدلة 2020: التكليف حق لنا.. وتعديل القانون غير مقبول

مخاوف من تراكم الدفعات وتفاقم أزمة التكليف مستقبلًا

القائم بعمل وزير الصحة: لا يوجد قانون يجبرنا على تكليف كل الدفعات

أثار قرار تكليف دفعة طب أسنان 2020، بالكليات الحكومية والخاصة، غضب مثيلاتهم من دفعات الصيدلة التي لم يصدر بحقهم قرار تكليف حتى الآن.

إذ وافق الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، في العاشر من أبريل 2022، على تكليف أطباء الأسنان من خريجي الجامعات الحكومية والخاصة دفعة 2020.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن أطباء الأسنان من خريجي دفعة 2020 سيتم تكليفهم من خلال التنسيق الإلكتروني العام طبقاً لـ (المجموع، الاحتياجات، الرغبات، التوزيع الجغرافي).

القرار جعل دفعة صيدلة 2020، الوحيدة التي لم يتم تكليفها بين المهن الطبية حتى الآن، ما دعا خريجي هذه الدفعة إلى انتفاضة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مطالبين بحقهم في التكليف.

«إعلان تكليف صيدلة 2020.. تكليف صيدلة يا ريس».. هاشتاج تداوله آلاف الصيادلة المنتظرين تكليفهم، مخاطبين به الرئيس عبدالفتاح السيسي، والقائم بأعمال وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار، حتى أن عدد كبير منهم وضع صورة على حسابه الشخصي بمواقع التواصل يقول مضمونها: «التكليف حق الصيدلي.. تكليف الصيادلة 2020».

وامتدادًا لتلك المطالب، كان لعدد من أعضاء مجلس النواب تحركات، حيث تقدموا بطلبات إحاطة تستعجل تكليف دفعة الصيدلة لعام 2020، وهو ما ناشدت به نقابة الصيادلة، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

القطاع يحتاج للصيادلة

يقول الدكتور ماهر الفنة، أحد خريجي كلية الصيدلة جامعة الازهر دفعة 2020، إن دفعتي 2018 و2019، كان بهما مشكلة أيضًا قبل أن يصدر قرار بتعيينهما منذ وقت قريب، وهو نفس الأمر الذي يتكرر مع خريجي دفعة 2020 الآن.

ويضيف أن المسؤولين المختصين عن هذا، قالوا مسبقًا بأننا سنتعمد أعداد التكليف من دفعات صيدلة بحسب احتياجات القطاع، في حين أن هناك عجز في أعداد الصيادلة بالقطاع.

وأوضح أن هيئة التأمين الصحي، ضمت عددًا من الصيادلة بنظام التعاقدات، وهناك مخاوف من انضمام مهن طبية أخرى غير الصيدلة لنظام التأمين الصحي الشامل، ما يعوق تكليف عدد كبير منهم.

وعن أسباب تأخر تكليف دفعة صيدلية 2020، رغم تكليف بقية المهن في ذات العام، قال الدكتور ماهر، إن المسؤولين يدّعون زيادة أعداد الصيادلة، وذلك على خلاف الحقيقة التي تؤكد وجود عجز بالقطاع، لافتًا إلى أن هذا الادعاء كان يقال قبل تكليف خريجي طب أسنان أيضًا.

وأكد أن ما يدل على وجود عجز، هو أن نظام عمل للصيادلة يأتي في طور التغيير، بحيث يكون بنظام ورديات تعمل على مدار 24 ساعة، وهو ما يتطلب أعداد أكثر من خريجي الصيدلة، إضافة إلى أن هيئة الدواء ذكرت مؤخرًا أنها تحتاج لأكثر من 7 آلاف صيدلي، للارتقاء بجودة الدواء، مشيرًا إلى أن خريجي المهن الطبية لسنة 2020، صدر بحقها قرار تكليف ماعدا دفعة الصيدلة.

وأوضح أن دفعة أسنان صدر لها قرار تعيين في القطاع الطبي ماعدا صيدلة، وتواصلنا مع مصادر في النقابة العامة للمهن الطبية، وأفادوا بأن هناك اتجاه لتكليف دفعة الطب وعلاج طبيعي وأسنان يتكلفوا، وبعدها يتم تغيير القانون ليتم التكليف بحسب الاحتياج في القطاع.

حق التكليف مكفول بالقانون

وذكر أن القانون رقم 29 لعام 74، ينص على أنه يتم تكليف خريجي دفعات الصيادلة بعد عام تاريخ التخرج، مشيرًا إلى أن هذا لم يحدث رغم أنه مرّ على تخريجنا أكثر من عام ونصف وعلى وشك الدخول في العام الثاني.

وتابع أن هناك مخاوف من تراكم الدفعات ما يسبب أزمة في التكليف مستقبلًا، نتيجة عدم تكليف دفعة 2020 و2021، إضافة إلى دفعة 2022، التي تتخرج هذا العام، وهو ما يؤدي بالتأكيد إلى تراكم الدفعات دون تكليف.

وأوضح أن الحديث مع المسؤولين، يدور حول أن الأزمة سيتم حسم الجدل الدائر حولها بعد عيد الفطر، وآخرون يقولون إن التكليف سيكون بحسب الاحتياج.

من جانبهم طالب خريجو كليات الصيدلية الحكومية والخاصة دفعة 2020، القائم بأعمال وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار، بعدم تغيير قانون التكليف بأثر راجعي، بحيث يتم تطبيقه على الدفعات الجديدة فقط وليس الدفعات التي تأخر تكليفها.

القائم بأعمال وزير الصحة يحسم موقفه من التكليف

قال الدكتور خالد عبد الغفار القائم بعمل وزير الصحة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن وزارة الصحة تعمل حاليا على إعداد رؤية متكاملة بشأن تكليف الأطباء والصيادلة.

وأضاف عبد الغفار، خلال جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، الشهر الماضي: “إننا بحاجة ماسة إلى مقترحات لحسم ملف تكليف الأطباء على مستوى المحافظات المختلفة لمدة الخمس سنوات القادمة، ونبحث حاليا قرارات تكليف الأطباء وذلك من خلال الاستماع إلى الأطباء ونقابة الأطباء لتطويع أية ضوابط”.

وقال: نحن بحاجة إلى توافق بين احتياجات الوزارة وفقا للمواقع الجغرافية، لاسيما فى ظل وجود نقص عددى فى الأطباء ببعض مديريات الصحة بالمحافظات، وكل الناس لديهم ظروف ومنقدرش نقبل كل طلبات خريجى التكليف بأنهم يشتغلوا جنب بيتهم”.

وأوضح القائم بعمل وزير الصحة أنه توجد زيادة كبيرة فى عدد خريجى كلية الصيدلة مقارنة ببعض التخصصات فى مجالات الطب الأخرى.

واستطرد: “لدينا 15 ألف صيدلى يتخرجون سنويا من الكليات، ومن الممكن زيادة الرقم خلال الفترة القادمة، كما يوجد 300 طبيب على كرسى أسنان وللأسف مش بيشتغلوا.. وهناك صيدليات داخل قطاعات بالمحافظات بها 80 صيدلى رغم أن العمل لايحتاج سوى عدد 2 أو 3 صيادلة”.

وشدد الدكتور خالد عبدالغفار على وجود نقص ببعض الأماكن بالمحافظات المختلفة تعانى نقصا شديدا سواء بالنسبة للأطباء أو الصيادلة وهذه مشكلة كبيرة، “لاسيما أن كل طبيب عايز يشتغل جنب بيته”، متسائلًا: “هل هناك قاعدة تقول إن كل الخريجين يتم تكليفهم، هذا أمر صعب.. وبالتالي لابد من إعداد دراسة في هذا الشأن”.

مؤشرات تؤكد عجز في القطاع

إضافة إلى ما سبق، تداول خريجو دفعة الصيدلة 2020، منشورات موثقة من داخل مجموعات المهن الطبية الخاصة بالأطباء والصيادلة في المستشفيات، تؤكد وجود عجز في أعداد المكلفين وأن القطاع بحاجة إلى مزيد من الصيادلة.

وبين هذه المنشورات، شكوى لإحدى الطبيبات الصيدليات في مجموعة «مجتمع الصيادلة» على موقع «فيس بوك»، تقول فيها: «يا دكاترة ردوا عليا لإني منهارة، أنا قدمت النهاردة على إجازة مرافقة زوج واترفضت، وقالوا لي معنديش أماكن فاضية ومحتاجين صيادلة».

يما تداول الخريجون منشورًا آخر يقول: «في احتياجات عندنا في مستشفيات جامعة القاهرة.. منتظرين إعلان 2020 في أقرب وقت»، ليرد آخر: «فيه وحدات مفيهاش صيادلة أصلًا وعاملين انتداب إجباري فيها».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى