عاجل

تنظم ندوة بعنوان “المرأة ودورها فى النهوض بالمجتمع” بجامعة المنيا

كتب.اسامة خليل
في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، نظمت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة المنيا بالتعاون مع كلية التربية النوعية برعاية الدكتور مصطفى عبد النبي، رئيس الجامعة، وإشراف الدكتورحسن سند عميد كلية الحقوق، والدكتورة زينب محمد أمين عميد كلية التربية النوعية، ندوة بعنوان «المرأة ودورها في النهوض بالمجتمع»؛ للتعريف بمكانة المرأة ودورها في إحداث النمو والتطور الحقيقي في المجتمعات.
حاضر بالندوة الدكتورة رجاء عبد الودود استاذ علم الاجتماع، والدكتورة آمال محمد، أستاذ الدراسات الإسلامية بكلة الآداب جامعة المنيا، والدكتورة منال فايز أبو سمرة أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة المنيا، وأشرف علي تنظيم الندوة الدكتور جمال عاطف منسق عام وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة المنيا، والدكتورة يسرا عبدالله منسق الوحدة بكلية التربية النوعية.
وفي مستهل الندوة قدمت الدكتورة “زينب أمين” الترحاب بالحضور، مشيرةً إلى أن حرص الكلية وتعاونها لإقامة العديد من الندوات في شتى الموضوعات، يأتي من اهتمامها لإفادة طلابها عمليًا وعلميًا.
ومن جانبها تحدثت الدكتورة” رجاء عبد الودود” عن الثقافة السائدة في المجتمعات بصفة عامة تجاه المرأة، لافتة إلى أدوارها الأساسية التي تشمل الدورالإنجابي، والدور الإنتاجي في مختلف أعمالها ومناصبها التي تشغلها، إضافة إلى دورها المجتمعي.
وبدورها أكدت الدكتورة” آمال محمد” أن كافة الشرائع الدينية والدنيوية دعت بحقوق المرأة، وكرمها الله من فوق سبع سماوات، فدورها لا يخفى على أحد فهي المرأة التي تنجب الرجال، وتربي الاجيال الذين ينهضون بالمجتمعات، قائلة ” أننا بحاجة لتفهم النصوص الثابتة في القرآن، والإنجيل بحالتها الاعتدالية الوسطية التي تبرز دور المرأة وقيمتها في المجتمعات”.
وتطرقت الدكتورة “منال فايز” في محاضرتها إلى التوعية بمرض سرطان الثدي، وكيفية الوقاية والعلاج منه، وضرورة الفحص المبكر له، موضحة بعض العوامل والطرق التي يمكن اتباعها لتفادي هذا المرض، مشيرةً إلى دور المركز القومي للمرأة بمصر الذي يعد المركز الوحيد على مستوى الدول العربية، والذي يقوم بإجراء الفحوصات الطبية للكشف عن هذا المرض والعلاج منه مبكرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى