أخبار

أبرز أحداث يوم ” 7 أغسطس ” عبر التاريخ الميلادي

تحل اليوم 7 أغسطس ذكرى العديد من الأحداث التاريخية من بينها صدور فرمان 7 أغسطس الخاص بالحد من الصلاحيات الممنوحة لخديوي مصر، وكذلك تحل أيضا ذكرى وفاة الفنان حسن الأسمر نجم الغناء الشعبي.

ومن أبرز الأحداث اليوم:

1493 – توقيع اتفاقية بين الملك أبو عبد الله محمد الثاني عشر آخر ملوك المسلمين في الأندلس وبين ملك القشتاليين باع له الأول بمقتضاها كل أملاكه في الأندلس ثم غادرها، حيث استسلم لفرديناند وإيزابيلا يوم 2 يناير 1492، وغادر أبو عبد الله الصغير من الأندلس إلى فاس وعاش هناك حياة لم يعرف أحد عنها شيئا حتى مات عن عمر يناهز الخمسة والسبعين عاما.

1879 – صدور فرمان 7 أغسطس الخاص بالحد من الصلاحيات الممنوحة لخديوي مصر بعد أقل من أسبوعين من عزل الخديوي إسماعيل وتنصيب الخديوي توفيق.

1926 – إسبانيا وإيطاليا تعقدان معاهدة تخص ميناء طنجة المغربي المتنازع عليه؛ لأهميته ووقوعه على مدخل مضيق جبل طارق.

1941 – الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين يتولى القيادة العليا لكل الجيوش السوفيتية في الحرب العالمية الثانية، وقد حكم ستالين حكم من منتصف عشرينيات القرن العشرين حتى وفاته عام 1953.

1960 – الإعلان عن استقلال ساحل العاج عن فرنسا.

1963 – مجلس الأمن يحذر جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من إرسال أسلحة إلى جنوب أفريقيا كوسيلة من وسائل الضغط على الحكومة هناك لإنهاء سياسة التمييز العنصري.

1964 – المخابرات وقوات الأمن المغربية تحاصر وتقتل شيخ العرب، وتعتقل العشرات من أنصاره، وقد كان شيخ العرب من رجال المقاومة المغربية زمن الحماية الفرنسية ومن المعارضن والمتمردين على سلطة الملك الحسن الثاني بعد الاستقلال.

1998 – تفجير سفارات الولايات المتحدة في دار السلام ونيروبي، وحصدت التفجيرات 224 قتيلاً و4500 جريح.

2020 – عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 19 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 715 ألف حالة وفاة و11 مليونًا و578 ألف حالة تماثلت للشفاء.

ومن أبرز المواليد اليوم

1938 – نبيلة السيد، الممثلة المصرية الكوميدية والتي لمعت من خلال عملها في فرقة ساعة لقلبك في الخمسينيات، وقدمت أدوارا خفيفة مثل دور العالمة والخادمة والزوجة والأم، ومن أبرز أعمالها قضية عم أحمد والقطار وخلي بالك من زوزو، وتوفيت في 20 يونيو 1986 عن عمر يناهز 47 سنة.

1988 – شيماء سيف، الممثلة الشابة، بدأت التمثيل عام 2013 وقدمت الأدوار الكوميدية واشتهرت بمشاركتها بتقديم موسمين ببرنامج «نفسنة»، وقدمت العديد من الأعمال الناجحة كان آخرها البعض لا يذهب للماذون مرتين الذي يعرض حاليا في دور السينما المصرية.

ومن أبرز الوفيات اليوم
2011 – حسن الأسمر، أحد أشهر مطربي اللون الشعبي في الشارع المصري، اشتهر بتقديم المواويل، وأشهر أغانيه “كتاب حياتي يا عين”، وشارك في بطولة أفلام عدة منها: “ليلة ساخنة” و”امرأة وخمسة رجال” و”زيارة السيد الرئيس”، وكانت له مشاركة بارزة في المسلسل التلفزيوني الشهير “أرابيسك”، وتوفي عن عمر يناهز 51 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى