جامعة القاهرة: نجحنا في تحديد البصمة الوراثية لفيروس كورونا

0

أعلنت جامعة القاهرة، عن مساهمة منظومة البحث العلمي بجامعة القاهرة بقوة وفعالية في أبحاث وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، من خلال الإجراءات الاحترازية والوقائية، في تقريرها عن حصاد إنجازات عام 2020.

والجدير بالذكر، ان رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد الخشت، قام بتشكيل 5 فرق بحثية ضمت ما يزيد علي 25 عالمًا وباحثًا من أساتذة كليات العلوم والطب والصيدلة والمعهد القومي للأورام والطب البيطري.

كما تم دعمها بـ 10 ملايين جنيه، لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، ومتابعة مستجدات البحث العلمي وتطوير علاج أو مصل أو لقاح مضاد لهذا الوباء.

ووقرر «الخشت»، أيضًا تمويل بتكلفة حوالي 5 ملايين جنيه، لـ 8 مشروعات بحثية لمكافحة وباء «كوفيد 19»، وذلك لإجراء البحوث العلمية والمعملية، بالإضافة إلى 30 مقترحًا مقدمًا من أعضاء هيئة التدريس لتمويل المشروعات البحثية بإجمالي 9 ملايين جنيه.

وأنجزت الفرق البحثية للجامعة 30% من المشاركة المصرية في الأبحاث العلمية على المستوى العالمي.

حيث كانت الأولى على مستوى مصر في الأبحاث المنشورة دوليًا عن فيروس كورونا بواقع نحو 30 بحثًا من 100 بحث مصري، بالإضافة إلى نحو 25% من التجارب السريرية للوصول إلى لقاح الوباء.

وتمكنت الفرق البحثية من تحديد البصمة الوراثية لنوع فيروس كورونا المستجد كوفيد 19»، في الدولة المصرية، الذي تمثل في 3 أنواع، والتوصل إلى 78 عينة فيروسية.

لذا ساعدت هذة الصمة فى تقديم بروتوكول علاجي دولي للمصابين يعتمد على دواءين متوافرَيْن بالسوق بتكلفة قليلة، ويتفرد بالجمع بين العمل كمضاد للڤيروسات وكضابِط أو منظِّم لجهاز المناعة، وبلا آثار جانبيّة تُذكر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.