حاضنة التاريخ وحكاية أول مسجد فى مصر وأفريقيا.. مدينة بلبيس

0

سامية أحمد

العاصمة السابعة

منذ العصور الأولى تعتبر مدينة بلبيس، بمحافظة الشرقية هى البوابة الشرقية لمصر وأحد أهم المدن التاريخية بها، عبر العصور، ولها أهمية استراتيجية كبرى، وكانت معبر للوافدين عليها، وكانت بلبيس هي إحدى مقرات الهكسوس، وكانت مقرا لحكم الكثير من حكام مصر القديمة لمدة 145 عام ومنهم رمسيس الأول والثانى، وكان يطلق عليها العاصمة السابعة، وكانت بلبيس هي عاصمة ولاية الشرقية قبل أن يقوم محمد علي باشا عام 1833 بنقل عاصمة الشرقية من بلبيس إلى الزقازيق.

مكان ميلاد السيدة هاجر

وتتمتع مدينة بلبيس بأهمية تاريخية ودينية، حيث ولدت بها السيدة” هاجر” زوجة النبي إبراهيم وأم النبي إسماعيل حينما مر بها النبي إبراهيم مع زوجته” سارة” إلى مصر، وكذلك ذكرت في التوراه حيث ذكرت بلبيس في التوراة بآسم “جاشان” في سفر التكوين حينما نزل النبي يعقوب إلي مصر لمقابلة إبنه يوسف ووردت كذلك في سورة يوسف، وكذلك قيل إن النبي موسى ولد في بلبيس في بعض الروايات، وكانت ايضًا إحدى محطات رحلة العائلة المقدسة، وكذلك ذكر اسمها في ألف ليلة وليلة في حكاية الوزير نور الدين مع شمس الدين أخيه.

مسجد سادات قريش

ومن أهم المعالم التاريخية في بلبيس مسجد “سادات قريش” والذى يقع وسط المدينة بشارع بور سعيد، والذي يعتبر أقدم مسجد في مصر وقد أطلق عليه هذا الاسم تكريما لشهداء المسلمين من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم في معركتهم ضد الرومان عند فتحهم لمصر ويذهب بعض المؤرخين إلى الاعتقاد بأن هذا المسجد هو أول مسجد بني في مصر وأفريقيا قبل مسجد عمرو بن العاص في مدينة الفسطاط ومسجد الرحمة في الإسكندرية، وقد أسسه عمرو بن العاص فى الفتح الإسلامي عام 18 هجرية وتم تجديده في عهد الأمير مصطفى الكاشف عام 1003هجرية.

والمسجد مستطيل الشكل يحتوى على ثلاثة صفوف من الأعمدة الرخامية ومقسم إلى أربعة أروقة موازية لحائط القبلة وتيجان الأعمدة مختلفة الأشكال، وتبلغ مساحته حوالى ثلاثة آلاف متر مربع.

ويمتلئ المسجد بالمعالم الفرعونية في غرب المسجد نوافذ زجاجية مستطيلة للضوء، وسقفه خشبي وبه شخشيخة كبيرة ومرتفعة عنه بشبابيك الإضاءة.

وتم ترميم المسجد في العصر العباسي، في عهد الخليفة المأمون، ويتوافد عليه الآلاف من أبناء مركز بلبيس، لتأدية الصلاة في شهر رمضان، كما يعد هذا المسجد هو الـ15 فى الترتيب على مستوى مساجد العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.