حرم الله الظلم فيه تشريفا له.. الأزهر يوضح فضائل شهر ذي القعدة

0

محمد الطوخى

ذكر مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية على صفحته الرسمية عدة فضائل لشهر ذى القعدة وأنه يعد من الأشهر الحرم التى حرم الله عزوجل فيها الظلم وأن الأعمال الخيرية فيها والثواب يتضاعف كما أن الذنوب فيها تتضاعف عقابها أيضا .

وأضاف مركز الأزهر للفتوى وهناك عدة فضائل لشهر ذى القعدة .

1) هو الشَّهر الحادي عشر في التَّقويم الهجري، وهو أحد الأشهر الحرم التي نهىٰ اللهُ عن الظلم فيها تشريفًا لها.

2) سُمي شهر ذي القعدة بهذا الاسم؛ لأن العرب كانوا يقعدون عن القتال فيه، وهو أول الأشهر الحرم المتوالية.

3) ذكر القرآن حرمة شهر ذي القعدة في قول الحق سُبحانه وتعالىٰ: {الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ…} والمراد بالشهر الحرام: شهر ذي القعدة.

4) العمرة فيه سُنَّة؛ لأن عُمرات النبي ﷺ الأربعة كنّ في شهر ذي القعدة؛ قَالَ أَنَسٌ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: «اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ ﷺ أَرْبَعَ عُمَرٍ، كُلَّهُنَّ فِي ذِي القَعْدَةِ، إِلَّا الَّتِي كَانَتْ مَعَ حَجَّتِهِ: عُمْرَةً مِنَ الحُدَيْبِيَةِ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنَ العَامِ المُقْبِلِ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنَ الجِعرَانَةِ، حَيْثُ قَسَمَ غَنَائِمَ حُنَيْنٍ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مَعَ حَجَّتِهِ».

إقرأ أيضا ..

مرصد الأزهر يطلق سلسلة مقالات حول «جماعات القتل باسم الدين»

أطلق مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، صباح اليوم، سلسلة مقالات بعنوان: «جماعات القتل باسم الدين»؛ للتعريف بنشأة وأهداف تلك الجماعات، وذلك في إطار الدور الذي يُعنى به المرصد في مكافحة التطرف وتفنيد الشبهات وتصحيح المفاهيم.

ويستهدف المرصد من خلال تلك السلسلة فضح المزاعم والادِّعاءات التي تسعى الجماعات المتطرفة إلى ترسيخها في عقول النشء والشباب وفقًا لتفسيرات دموية ومفاهيم مغلوطة، كما تستهدف تسليط الضوء على دائرة النشاط الإرهابي لتلك الجماعات وعلاقاتها مع الجماعات الإرهابية الأخرى.

وتركِّز السلسلة على التعريف بأبرز المرتكزات العقدية التي تنطلق منها الجماعات المتطرفة والخلفية التاريخية لكل جماعة، إلى جانب معلومات موثَّقة حول أهم عملياتها وأنشطتها الإرهابية، وأبرز الشخصيات التي تولَّت زعامة تلك الجماعات، وأهم الفصائل التابعة لها والمنشقة عنها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.