الأخبارحوادثمحافظات

حريق يلتهم مخزن «صابون» بمركز مغاغة محافظة المنيا

محمد الحسيني

شب حريق هائل عصر اليوم، داخل مخزن صابون في منطقة الطراد بمركز مغاغة التابع لمحافظة المنيا.

التهم الحريق معظم محتويات المخزن ما عرّض صاحب المخزن للكثير من الخسائر المادية. لكن لم يحدث اي اصابات اوخسائر بشرية .و اتصل الاهالي بقوات الحماية المدنية.

على الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وتمكنت من إخماد الحريق، بعد أن التهمت النيران كميات كثيرة من محتوايات المخزن، ومنع امتداده للمنازل المجاورة.

 

العثور على 370 عملة معدنية أثرية أسفل سور كنيسة أبوفانا بالمنيا

عثر الأثريين المشرفين على أعمال مشروع درء الخطورة بكنيسة أبو فانا الأثرية بمدينة ملوى في المنيا، على ثلاث صرر من الكتان بها 370 عملة معدنية أثرية ، وذلك أثناء رفع الرمال عن السور المحيط بالكنيسة.

أكد الدكتور جمال مصطفي رئيس قطاع الأثار الإسلامية و القبطية و اليهودية أن هذه الصرر عثر عليها علي عمق 2 متر تقريبا وبداخلها مجموعة من العملات المعدنية بلغ عددها 370 عمله منها 341 عمله من العصر الإسلامي و 29 عمله من العصر الروماني، مشيرا الي أن المرممين المتخصصين بدأوا اعمال الصيانة والترميم اللازمة للعملات المكتشفة، والبدء فى دراستها وتوثيقها علميًا تمهيدا لنشرها وتسجيلها.

وقامت وزارة السياحة والأثار، بتخصيص بعثة أثرية من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية للقيام بأعمال الحفائر الاثرية حول موقع الكنيسة للكشف عن المدخل الرئيس للكنيسة وباقي المنشأت المحيطة بها تمهيدا للكشف عما تحويه المنطقة من اسرار.

ويرجع تاريخ تل دير ابو فانا إلى القرن الرابع الميلادي وهو يقع في مدينة ملوي ويُعرف أيضًا باسم “دير الصليب” بسبب وجود العديد من الصلبان المزخرفة داخل كنيسته التي ترجع للقرن السادس الميلادي. وهو من أوائل أديرة الصعيد، وقد صاحَب إنشاءه حركة الرهبنة الأولى، حيث أسسه القديس ابو فانا في القرن الرابع الميلادي.

سُمي على اسم أبو فانا – أو آفا فانا أو آفا فيني (حوالي 354-395) – وهو راهب مسيحي مصري؛ كما يُطلق على الدير، في بعض الأحيان، اسم دير “القديس أبو فانا”، ويُعرف أيضًا باسم “دير الصليب” بسبب وجود العديد من الصلبان المزخرفة زخرفة جميلة داخل كنيسته، و يقع الدير في الصحراء الغربية ولا يبعد عن أرض وادي النيل المزروعة، وهو يقع على بعد حوالي 300 كم جنوبي القاهرة، وشمال غربي الأشمونين، وعلى بعد حوالي 2 كم من قرية “قصر هور”، وشرقي قرية “بني خالد”.
محافظ المنيا يتابع حالة المصابين في حادث انهيار سور الكنيسة الأثرية بدير ابوفانا

وجدير بالذكر وقع حادث انهيار سور الكنيسة الأثرية في ديسمبر الماضي وأسفر الحادث عن وفاة 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين جميعهم من مركز القوصية التابع لمحافظة أسيوط حيث تم نقلهم لمستشفي ملوي العام لإجراء الفحوصات وتلقى العلاج اللازم وحالتهم العامة مستقرة.

وكان اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، قد تفقد موقع انهيار السور المحيط بالكنيسة الأثرية بدير ابوفانا، موجها كافة الأجهزة المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة ومتابعة الموقف ، والوقوف على أسباب انهيار السور.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق