مقالات

حقيقة الجزية لغير المسلمين في الإسلام

كتب: إسماعيل ممتاز

يخرج علينا بعض الجهلة ويقدح في أمر الجزية وهو جاهل بليد أرعن يريد إيقاع الفتنة بين عامة الناس وهو يعلم حقيقة الأمر ولكن يريد أن ينتشر الفساد وتعم الفوضي ويهاجم الإسلام في أشخاص بمثل هذه الكلمات ليس ليسقط شخص بعينه إنما ليهاجم الإسلام وينشر الفتنة ويعم الفساد والإلحاد إليكم حقيقة الأمر .

الجزية تفرض علي غير المسلمين في بلاد المسلمين علي سبيل الإلزام للحماية ، وتؤخذ من الحر البالغ العاقل المقاتل عند القدرة على دفعها ، وتسقط عنهم في حالة عدم القدرة بسبب فقر أوعجز ..أو نحو ذلك ، وتسقط أيضا في حال مشاركة المسلمين في الجند ( الجيش).

وفي المقابل يدفع المسلمين الزكاة التي تقدر بأضعاف مبلغ الجزية بكثير وذلك عند بلوغ النصاب في المال وهي علي سبيل الإلزام والوجوب.

وكلا الأمرين الجزية والزكاة يتم تحصليهم من قبل الدولة ويتم إيداعهم في بيت مال المسلمين( الخزانة العامة للدولة ) ويستخدما في شئون تخص الدولة ويكون توزيعهم علي الفقراء والمساكين …… وذلك للمسلم وغير المسلم .

ويعد ذلك من أبهي أنواع التكافل الاجتماعي ويستفاد بذلك المسلم وغير المسلم في بلاد المسلمين ، وهي إحدي ألوان العدالة والتكافل الاجتماعي في الاسلام

فالإسلام دين ودنيا ودولة صالح لكل مكان وزمان ودين العدل والسماحة والرحمة والإيخاء والتكافل والتضامن والمحبة والمودة والسلام .. .

الرابط:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق