أخبار أسيوطمحافظات

“حماه الوطن” بأسيوط ينظم حملة توعية وتعقيم في بنى فيز

وفاء محمد

استكمالا للجهود المبذولة لحزب حماه الوطن بأمانة صدفا، قام أعضاء الحزب بتنظيم حملة توعية وتطهير وتعقيم نقطة الشرطة والوحدة الصحية والمدارس والمساجد ببنى فيز ضد فيروس كورونا.

وشارك في الحملة الحسيني عيسى جلال، النائب الأول للحزب بأسيوط، وأسامة أحمد سيد، أمين الحزب، ورجب الليبي،  أمين لجنة الاتصال السياسى ومصطفى خليفة فوزى، أمين شئون العضوية وأحمد درويش عبود، أمين لجنة الشباب ،ومصطفي عطيفي، عضو لجنة الشباب، وسعودي ثابت خليفة، أمين مساعد لجنة الشباب.

جدير بالذكر أن كورونا هو مجموعة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفسي الحاد الوخيم (السارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز). تم اكتشاف نوع جديد من فيروسات كورونا بعد أن تم التعرف عليه كمسبب لانتشار أحد الأمراض التي بدأت في الصين في 2019.

يُعرف الفيروس الآن باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2). ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).

تم اكتشاف حالات إصابة بمرض فيروس كورونا 2019 في عدد متزايد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة.تقوم المجموعات المختصة بالصحة العامة، مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، بمراقبة الأمر ونشر التحديثات على مواقعها على الإنترنت. أعلنت منظمة الصحة العالمية المرض جائحةً عالميةً في مارس 2020. كما أصدرت هذه المجموعات توصيات حول الوقاية من المرض وعلاجه.

الأعراض
قد تظهر علامات وأعراض مرض فيروس كورونا 2019 بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض له، وقد تشمل:

الحُمّى
السعال
ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس
يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:

التعب
الأوجاع
سيَلان الأنف
التهاب الحلق
يمكن أن تتراوح شدة أعراض مرض فيروس كورونا 2019 بين خفيفة جدًا إلى حادة، لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص. قد يكون الأشخاص الأكبر سناً أو من لديهم حالات طبية أصلًا، مثل السكري وأمراض القلب والرئة، أكثر عرضة للإصابة بدرجة حادة من المرض. وهذا مشابه لما يحدث عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الأنفلونزا.

متى تزور الطبيب؟
اتصل بطبيبك أو عيادتك على الفور إذا أصابتك أعراض مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19)، أو إذا خالطت شخصًا مصابًا به، أو كنت تعيش في منطقة تشهد انتشارًا مستمرًا له أو رجعت من رحلة إلى تلك المنطقة، وذلك حسب المناطق التي تحددها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية. قبل الذهاب إلى موعدك مع الطبيب، اتصل به لإخباره عن الأعراض والرحلات التي قمت بها واحتمال أن تكون قد تعرضت للفيروس.

يمكن لأي شخص لديه أعراض تنفسية ولم يكن في منطقة تشهد انتشارًا مجتمعيًا مستمرًا الاتصال بطبيبه أو عيادته للحصول على مزيد من التوصيات والإرشادات. أخبر طبيبك إذا كانت لديك حالات طبية مزمنة أخرى. مع زيادة انتشار الوباء، من المهم التأكد من توفر الرعاية الصحية لمن هم في أمس الحاجة إليها.

الأسباب
من غير الواضح بالضبط مدى قدرة عدوى فيروس كورونا الجديد على الانتقال بين الناس. يبدو أنه ينتشر بين الأشخاص الذين يوجد بينهم احتكاك مباشر. قد ينتشر عن طريق الرذاذ الصادر من الجهاز التنفسي عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس.

وقد ينتشر أيضًا إذا لمس الشخص سطحًا عليه الفيروس ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق