فن ومنوعات

افتتاح معرض صور للمخرج “شادي عبد السلام” بكاميرا الفوتوغرافي القدير محمد بكر

كتبت-صفاء عبدالرازق

يُفتتح ٣ عصر اليوم “الخميس” معرضا للمصور الفوتوغرافي القدير محمد بكر الساعة 3 عصرا، بقصر ثقافة الإسماعيلية، وذلك في فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته ال25 برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا.

يضم المعرض صورا متعددة من أرشيف المصور محمد بكر، إلتقطها للمخرج الراحل شادي عبدالسلام أمام وخلف الكاميرا.
يذكر أن المصور محمد بكر، شيخ مصوري الفوتوغرافيا عمل أكثر من 60 عاماً في مهنة التصوير، وسجل بعدسته الفوتوغرافية أروع المشاهد السينمائية، ويمتلك إرثا ًضخماً من صور مشاهد السينما المصرية على مدار تاريخها من الأفلام “الأبيض والأسود” وحتى الآن، سواء أمام عدسات السينما أو ما يدور وراء الكواليس، كما عاصر العديد من نجوم الفن، والسياسة والثقافة والرياضة والعلم .

أما المخرج الراحل شادي عبدالسلام من مواليد 15 مارس عام 1930 بدأ حياته الفنية مصممًا للديكور وعمل مساعدًا للمهندس الفني رمسيس واصف عام 1957، ثم عمل مساعدًا للإخراج في عدة أفلام كان أغلبها لمخرجين أجانب، منها الفيلم البولندي “الفرعون” من إخراج كافليرو فيتش، وهي نقطة البداية الحقيقية في مشواره، وفيلم “وإسلاماه ” إخراج أندرو مارتون، كما أخرج المخرج الراحل فيلم “الفلاح الفصيح ” عام 1970، الذي فاز بجائزة السيدالك في فينسيا.

أما فيلمه “المومياء.. يوم أن تحصي السنين” فهو علامة فارقة ليس فقط في تاريخه، بل في تاريخ السينما المصرية والعالمية، فقد حصد عددا من الجوائز العالمية.

الجدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د.حسين بكر ويحتفى هذا العام بالدورة 25، وتستمر فعالياته حتى يوم ٥ مارس المقبل.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى