أهم الأخبارملفات

حوار| الدكتور محسن القيعي: احترسوا من الصرع الخفي وابتعدوا عن زواج الأقارب

ياسمين ناجي

أكثر ما يؤلم قلب أم صدمتها في أبنائها، فعلى باب عيادة دكتور محسن القيعي، تجد الكثير من الأمهات الحاملين أبنائهم على أذرعهم وهم مملوءين بالأمل في الشفاء، غير مكترثين بعناء الطريق، فأكثر زائريه  قادمين من صعيد مصر، حيث تجاوزت نسبة زواج الأقارب هناك أكثر من 40%.

وعند عيادته الكل ينتظر الأمل في الشفاء، خاصة مع ارتفاع نسب التعافي المحققة على يده ممن تجاوزوا محنتهم في هذا المكان، وأصبحوا أطفال أسوياء بنسبة 100% ولانتشار أمراض المخ والأعصاب  عند الاطفال ولعدم وعى الكثير منا بها كان لليوم هذا الحديث مع دكتور رائد فى مجاله، أستاذ في تخصصه هو الدكتور محسن القيعي.

متى تلجأ الأم لطبيب مخ وأعصاب أطفال؟

كل من تعثرت ولادته أو كانت مبكرة أو تأخر في الولادة أو دخل الحضانة، حتى لو ساعة بعد الولادة، وأيضًا كل من أصابته الصفرا في الشهر الأول للطفل، فلابد من عمل مقياس سمع له، لتأثر العصب السابع، حيث  يؤثر على السمع بدرجات متفاوتة، كذلك الطفل الذي لم يبتسم عند شهرين ولم يصلب رأسه عند أربع أشهر، ولم ينطق ببعض الكلمات عند بلوغه عام، ولم يمشي عند بلوغه عام ونصف، وظل يضع كل شىء على فمه فهناك تأخر عقلي، إضافة إلى أدوار السخونية المستمرة ليوم وأكثر دون ان تنخفض.

ما النصائح التي تقدمها لتوعية الأم والطبيب في هذا التخصص؟

نعقد المؤتمرات لتوعية أطباء الأطفال لتوجيه الأمهات لدكتور المخ والأعصاب، كما نعمل على توعية الجمهور، ونعرض الحالات التي تم شفاؤها، لأن التوقيت المبكر لاكتشاف المرض يساعد على سرعة الشفاء فلا ننتظر حتى اكتمال الإعاقة ثم نبدأ في العلاج، إضافة لدور الصحافة والتلفزيون الكبير للتوعية في هذا المجال، فهناك أكثر من 450 طفلًا تم شفاؤهم من الاوتزم ،اضافة لعلاج 160 حالة بشكل أسبوعى فى مستشفى السيد جلال لغير القادرين.

ما النصيحة التي تقدمها للمقبلين على الزواج؟

تباعدوا تصحوا عند اختيار شريك حياتك، وأؤكد على أهمية حمض الفوليك من قبل التفكير في الحمل بمدة لتهيئة الرحم لعدم حدوث طفرات جينية.

ما أبرز المعوقات التي تواجهك في هذا المجال؟ وأسباب عدم انتشار هذا التخصص؟

عدم  انتشار تخصص المخ والأعصاب يعود لصعوبة التخصص نفسه، قلة الوعى والأقوال المأثورة والثقافة المغلوطة عن دكاترة المخ والأعصاب أبرز سلاح مضاد للتخصص وعلاج الطفل.

ما الصرع الخفي؟

السرحان الكثير يعد نوبة كهربائية، خاصة مع قلة المستوى الدراسي، وهناك العديد من التشنجات لوجود بؤرة نشطة في المخ، فيوجد بكثرة في البنات، خاصة من سن خمس لتسع أعوام.

ماذا عن الالتهاب السحائي؟

الالتهاب السحائى  فهو فيروس أو ميكروب فى الجو من أخطر أعراضه السخونية الزائدة، التي لا تنخفض ليوم وأكثر تسبب ضمور لخلايا المخ فلابد من عدم الاستهانة به.

ما أسباب التأخر الدراسي عند الأطفال؟

هناك أسباب عقلية ونفسية وبيئية من خلال المدرسة الأهل فالكلمة تعطي الضوء الأخضر للفشل، فهناك أطفال ضحايا التنمر في المدرسة، فقد تكون بيئة غير جيدة وهناك أطفال حساسة للغاية، وهذا سبب قد يؤدي للتأخر الدراسي فحضر الدرس، ولكن بجسم من غير عقل، إضافة لوجود أمراض أخرى كالتوحد، والحركة المفرطة وقلة الانتباه، إضافة لإدمان الانترنت ومشاهدة التلفاز ،ومضار وجود الموبيل فى جيبي وغرفة النوم تركيز مشتت وهو من أكثر أعداء مريض التشنجات والكهربا، إضافة إلى كون الطفل عنده ضعف سمع أو نظر وهي من الأسباب الأولية.

هل هناك شخص ذكي وآخر غبي؟

الغباء هو أن يحبيني الله بذكاء طبيعي وأستخدمه خطأ وليس معامل ذكائه منخفض.

نقص الحديد أو أمراض فقر الدم  من الأمراض التي ظهرت على أطفال مصر مؤخرًا.. ما تأثيراته على الجهاز العصبي للطفل؟

أعراض نقص الحديد تظهر على الجهاز العصبى قبل ظهورها في هميجلوبيين، ومن أعراضه العصبية الزائدة ،ذاكرة قصيرة، انعدام شهية وسقوط شعر.

هل يمكن رفع مستوى الذكاء الطفل؟

منذ خمسة عشر عام كنت اقول ان الذكاء هو جزء جيني منتقل من الأبوين للطفل، وكان لا يمكن أن نرفع معدل الذكاء عند الطفل، أما الآن أصبح بالإمكان مع صيحة الأدوية الآمنة، فالأمل موجود وقائم فيمكن رفع مستوى الطفل من 80 لـ 110.

طفل عمره من ثلاث إلى أربع سنوات يعرف يكذب؟

لا يسمى كذبًا بل يعد خيال إبداعي، ولابد أن تتناقش الأم مع طفلها لمعرفة الأسباب وراء هذا الخيال وأن تجعله مدركًا للواقع من حوله.

من هو دكتور محسن القيعي؟

استشارى طب الأطفال واستشارى الأمراض النفسية والعصبية، ورئيس وحدة الرعاية المركزة والحالات الحرجة كلية طب جامعة الأزهر، عضو هيئة اليونيسيف.

الرابط:
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق