أخبارأهم الأخباراقتصاد

خبير اقتصادي يكشف إنجازات الدولة المصرية في قطاع البترول


قال أحمد سمير زكريا، مستشار مركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن مصر شهدت تطورا كبيرا في قطاع الطاقة خاصة البترول والغاز الطبيعي خلال السنوات السبع الماضية، وأصبحت دولة رائدة في ذلك المجال، وتحقيق فائضا في الميزان التحاري للبترول خلال النصف الأول من 2021/2022 يقدر ب 2.3 مليار حنيه.

وأوضح زكريا، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الآن عبر فضائية إكسترا نيوز، أن قطاع البترول استطاع زيادة القدرة الإنتاجية للغاز ل 7 مليارات قدم بفضل الاكتشافات العظيمة للدولة المصرية في البحر المتوسط، الذي حول مصر لمركز كبير للطاقة علي المستويين الإقليمي والدولي وهو أحد أهداف الدولة المصرية.

وأكد المستشار الاقتصادي لمركز مصر للدراسات الاقتصادية، أن مصر لديها خطة بتحقيق الاكتفاء الذاتي من البترول 2023 وتصبح دولة مصدرة له، خاصة إن القطاع يمثل 27% من إجمال الناتج المحلي للدولة، وهو ما يعكس الوضع الاهتمام الكبير لمصر بهذا القطاع الحيوي وكيفية دخول منتجات البتروكيماويات لقطاع الصناعة.

وكشف زكريا، خطة الدولة المصرية نحو الاقتصاد الأخضر مثل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ودخول الغاز الطبيعي للمنازل والمشروعات التي تحافظ على البيئة، وهي نقلة كبيرة حاليا تنتهجها الدولة المصرية لأنه الاقتصاد القادم بقوة علي المستوى العالمي وحاليا 15% من المشروعات المصرية قائمة على الاقتصاد الأخضر، وهناك مستهدف لزيادة الرقم ل 30%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى