خبير اقتصادي يوضح أسباب اللجوء لترسيم الحدود البحرية

0

أكد محمود مصطفي، الخبير الاقتصادي، أن البحر المتوسط اتسع دوره فى الآونة الأخيرة ليتخطي الدور التقليدي فى عبور السفن من وإلى قارتي أسيا وأفريقيا أو أوروبا .

وأشار” محمود”، فى تصريح خاص لـ”اليوم”، إلى أن القوة الاقتصادية فى المنطقة العربية تكمن فى ثروات النفط والغاز فى باطنه، مبينا أن شركات التنقيب عن الغاز والنفط أكدت على وجود براميل من البترول داخل أعماق البحر المتوسط .

وتابع:”كشفت شركات التنقيب عن الغاز والنفط أن البحر المتوسط يحتوى على أماكن عديدة بمليارات الأمتار من الغاز وبراميل النفط التي تحتاجها دول المنطقة، ناهيك عن قرب المسافة مع أوروبا وذلك يخفف من تكلفة الشراء من روسيا عبر أنابيب الغاز كما هو الحال سابقا”.

وأضاف انه كان لابد من ترسيم الحدود مع الدول المقابلة مثل اليونان وقبرص نظرا لاتساع دور البحر المتوسط خلال السنوات الأخيرة، مشيرا ان الدول الثلاث اتفقت فيما بينها على خارطة الطريق تضمن حقوق كل دولة على حدة

واستطرد قائلا:”ترسيم الحدود البحرية لأسباب عديدة منها تحديد المنطقة الاقتصادية والسيادية وأيضا التعرف على الثروات المتوفرة في البحر المتوسط في حدود المنطقة تحت السيادة الحدودية ومن جانب آخر وقف أطماع دول ليس لها علاقة في التدخل في المياه المصرية مثل تركيا وإسرائيل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.