خبير عسكري يوضح رسائل «المناورة حسم 2020» العسكرية

0

أحمد حمدي

أوضح اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، أن المناورة رسالة طمأنة للشعب المصري بأن القوات المسلحة المصرية قادرة على تأمين الحدود

وأشار “فرج”، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “الجمعة في مصر” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، مساء الجمعة، أن جميع أفرع القوات المسلحة شاركت في العملية المسماه بحسم 2020، معتبرا أنها رسالة لمن يهمه الأمر أن القوات المسلحة المصرية قادرة على تنفيذ أي مهام.

وأضاف أن مناورة حسم 2020 لها 3 أهداف حيث ،فضلا على أن إجراؤها على الحدود مع ليبيا على تعد رسالة أخرى، أن المناورة هدفها التجهيز لمواجهة المقاتلين المرتزقة أو الجيوش النظامية.

وكان الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، قد شهد المرحلة الرئيسية للمناورة الإستراتيجية “حسم 2020” التى نفذتها تشكيلات ووحدات المنطقة الغربية العسكرية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والتى استمرت لعدة أيام فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة وذلك بحضور الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية: المواقع المضللة فشلت في إفساد الامتحانات

ورد إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى، العديد من التساؤلات الخاصة بأحكام الصلاة بعد تعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد، بسبب انتشار وتفشي فيروس كورونا.

وقال مركز الأزهر عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»، إنه لا تنعقد صلاة الجمعة في المنزل وإن كثر عدد المصلين؛ وإنما تصلى ظهرا 4 ركعات.

وأضاف الأزهر، أنه يؤذن لها مؤذنو المساجد الجامعة، وينادون في أذانهم: «ألا صلوا في بيوتكم ظهرا، ألا صلوا في رحالكم ظهرا»، بدل قولهم: «حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح»، يكتفي المصلون في منازلهم بأذان المسجد، وتستحب إقامة أحدهم للصلاة قبل أدائها.

وأوضح أنه يستحب أن تقام الجماعة في البيت لصلاة الجمعة ظهرا، وأن يؤم الرجل فيها أهله ذكورا، وإناثا، إذا صلى الرجل بزوجته جماعة؛ وقفت الزوجة خلفه، إذا كان للرجل ولد من الذكور وزوجة؛ صلى الولد عن يمينه، وصلت زوجته خلفه إذا كان للرجل أولاد ذكور وإناث وزوجة؛ صلى الذكور خلفه في صف، وصلت الزوجة والبنات في صف اخر خلف الذكور وتصلى سنن الظهر الرواتب على وجهها المعلوم قبل الصلاة وبعدها أربع ركعات قبلها واثنتان بعدها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.