أهم الأخبارالأخبار

خبير مائي: أثيوبيا تريد إلغاء مفاوضات 9 سنوات وتبدأ من جديد بشأن سد النهضة

إسراء عبدالفتاح

قال الخبير الدولى المائى نادر نور الدين، أن مصر قدمت مذكرة لمجلس الأمن، ضد أثيوبيا لأن سد النهضة سيؤثر علينا، وأن أثيوبيا لابد أن تتسم بالشفافية وتبعتها السودان فى الأسبوع الماضى، بمذكرة أخرى قوية لمجلس الأمن وهو تغير جيد فى موقف السودان.

وتابع نور الدين خلال برنامج “المصرى أفندى” على قناة “القاهرة والناس”، السودان توصل إلى مفاوضات مع أثيوبيا بعد مقتل سودانى على الحدود، فالجيش الفيدرالى الأثيوبى يريد الاستيلاء على أرض سودانية، وبالتالى فأثيوبيا لها أطماع فى السودان، بينما مصر ليس لها أى أطماع فى الأراضى السودانية.

وأضاف نور الدين، أثيوبيا أبدت استعدادها، ومصر أعلنت بدء المفاوضات من حيث انتهينا، ولكن الجانب الأثيوبى قال نريد أن نلغى كافة المفاوضات ونبدأ من جديد، والسودان يضغط على أثيوبيا، والولايات المتحدة ترحب ببدء المفاوضات ولكن أثيوبيا مازالت تشكك فى النوايا الأمريكية.

وأختتم نور الدين، الأسابيع القليلة القادمة حاسمة، لأن أثيوبيا ستحاول فرض سياسة الأمر الواقع، وعلى مصر والسودان أن يضغطان بشدة من خلال المجتمع الدولى.

الأزهر يوضح ضوابط الألعاب في الإسلام بعد أزمة «بابجي»

أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 9216 حالة، من ضمنهم الـ 8158 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1348 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 40 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وتابع أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي “القاهرة، الجيزة والقليوبية”، بينما سجلت محافظات “البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء” أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 31115 حالة من ضمنهم 8158 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1166 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف ويمكن تحميله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق