دار الإفتاء: الشماتة فى الموت خلق مذموم وليس من صفات المؤمنين

0
محمد الطوخى

قالت دار الإفتاء المصرية  أن تعليق بعض شباب السوشيال ميديا على مصائر العباد الذين انتقلوا إلى رحمة الله تعالى ليس من صفات المؤمنين ، ولا من سمات ذوي الأخلاق الكريمة. ويزيد الأمر بعدًا عن كل نبل وكل فضيلة أن تُشْتَمَّ في التعليق رائحة الشماتة وتمني العذاب لمن مات ، فهذا الخُلق المذموم على خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان حريصًا على نجاة جميع الناس من النار.

الموت ليس مناسبة للشماته

وأضافت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية وليس الموت مناسبةً للشماتة ولا لتصفية الحسابات، بل هو مناسبة للعظة والاعتبار، فإن لم تُسعفْكَ مكارم الأخلاق على بذل الدعاء للميت والاستغفار له؛ فلتصمت ولتعتبر، ولتتفكر في ذنوبك وما اقترفته يداك وجناه لسانك، ولا تُعيِّن نفسك خازنًا على الجنة أو النار؛ فرحمة الله عز وجل وسعت كل شيء.

 

إقرأ أيضا ..

 

أكاديمية الأوقاف تعلن عن فتح باب التقدم لقبول دفعة جديدة

أعلنت أكاديمية الأوقاف عن فتح باب التقدم لقبول الدفعة الثانية من الأئمة الراغبين في الالتحاق بالأكاديمية على النحو التالي :

1- الحاصلون على درجة الدكتوراه بشرط ألا يزيد السن عن 45 عامًا .
2- الحاصلون على درجة الماجستير بشرط ألا يزيد السن عن 40 عامًا.
3- الحاصلون على ليسانس اللغات والترجمة أقسام اللغة : (الإنجليزية – الفرنسية – الألمانية – الإسبانية ) بشرط ألا يزيد السن عن 45 عامًا وألا يقل التقدير العام عن جيد .
4- الأئمة الحاصلون على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف في الليسانس .
5- كل من اجتاز اختبار الإمام المتميز أو الإمام المجدد بنجاح بشرط ألا يزيد السن عن 45 عامًا .

أشارت أكاديمية الأوقاف عن شروط القبول وهى .

1-​ألا يكون قد وقع عليه أي جزاءات آخر ثلاث سنوات .
2-​أن يجتاز جميع الاختبارات المقررة لتصفية الدخول .
3- الإلمام ببرامج الحاسب الآلي .
4- أن يكون عمله الحالي الفعلي إماما على قوة أحد المساجد .

أوضحت أكاديمية الأوقاف أن الدراسة ستكون  بالنظام المشترك بين التعليم المباشر والتعليم عن بع د، ومن المقرر أن تبدأ الدراسة بالأكاديمية في منتصف شهر سبتمبر القادم بإذن الله تعالى .

نوهت الوزارة على الراغبين في التقدم تعبئة الاستمارة التي سيتم نشرها على موقع الوزارة اليوم الأحد بإذن الله تعالى وختمها بخاتم المديرية وإعادة إرسال صورتها على موقع الوزارة على رابط التقديم كمستند تقديم خلال أسبوع من تاريخ نشر الإعلان على الموقع الرسمي للوزارة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.