عاجل

دعاية عالمية للمعرض الآثرى “توت عنخ آمون” بباريس


كتب: زكريا المختار
-الصحف و القنوات الفرنسية و العربية و المصرية وكالات الأنباء العالمية تتهافت لعمل حوارات مع وزير الاثار:
وهج و سحر كنوز الفرعون الذهبي و معرضة في بلد النور لم تمهل الصحفيين الفرنسيين فرصة الانتظار حتي موعد انعقاد المؤتمر الصحفي للإعلان عن المعرض و افتتاحه رسميا عصر اليوم الخميس الموافق 21/03/2019 ، تهاف الإعلام الفرنسي كله من صحفيين و إعلاميين و مراسلي ابرز القنوات و وكالات الأنباء الفرنسية و العالمية علي إجراء لقاءات صحفية و حوارات إذاعية و تليفزيونية مع د. خالد العناني وزير الآثار .
و قد التقي وزير الآثار مع اكثر من 15 محطة إذاعية و قناة تليفزيونية و صحف فرنسية و عالمية بارزة ووكالات الأنباء خلال الساعات الأولي من وصوله الي العاصمة الفرنسية باريس الأربعاء الموافق 20/03/2019 و التي استمر و حتي صباح اليوم.

لم يسأل الإعلام الفرنسي وزير الاثار فقط عن الملك الشاب و حياته و كنوزه و معرضه و الدعاية التي يحظي بها في باريس حيث زينت شوارع باريس و محطات الاتوبيس و المترو بصوره وجه الملاك الشاب بل عن أحدث الاكتشافات الاثرية التي قامت بها وزارة الاثار و التعاون المصري الفرنسي في مجال العمل الأثري و عن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون في يناير الماضي و عن مشاريع الترميم التي تقوم بها الوزارة منها مشروع ترميم قصر البارون إمبان و مشاريع تطوير الخدمات بالمواقع الاثرية مثل مشروع تطوير معبد فيلة بأسوان و الذي زاره فخامة الرئيس أوائل الأسبوع الجاري علي هامش منتدي الشباب الأفريقي. بالاضافة الي المتاحف التي تم افتتاحها و خاصة المتحف المصري الكبير الذي سيفتتح عام 2020 و الذي سيعرض توت عنخ آمون كلها مرة واحدة و لأول مرة.
و من ابرز هذه الصحف و القنوات صحيفة “لو فيجارو ” و “لوموند” و” لو باريزيان” و قناة و إذاعة “فرنسا اينفو ” و قناة فرنسا 24 و إذاعة فرنسا الدولية RFI و القناة الأولي الفرنسية TF1 و التي تعد القناة الأشهر في فرنسا و قناة أوروبا الأولي و Jeune Afrique وكالة الأنباء الفرنسية ووكالة الأنباء الأمريكية و وكالة الاسوشيتيد بريس و راديو ARD الألمانية و غيرهم.

الجدير بالذكر ان المعرض سيفتتح اليوم تحت عنوان: “توت عنخ آمون …كنوز الفرعون “و يضم 150 قطعة اثرية من مقتنيات الملك الذهبي من بينها عدد من تماثيل الاوشابتي المذهب و الصناديق الخشبية و الأواني الكانوبية و تمثال الكا الخشبي المذهب و اواني من الالباستر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى