رئيس إسرائيل ينتقد تعامل الحكومة مع أزمة كورونا

0

عبدالمنعم عادل زايد

قال رؤوفين ريفلين الرئيس الإسرائيلي مساء اليوم إن الطريقة التي تواجه بها الحكومة فيروس كورونا،غير واضحة وبدون شفافية.

وطالب بتكثيف الجهود لمواجهة الفيروس في اطار جهاز واحد ، وقال”حتى اليوم، دولة إسرائيل لم تطور “قواعد مواجهة” واضحة ومتماسكة لمواجهة الفيروس”

وتابع الرئيس الإسرائيلى “لا يوجد جهاز واحد يقوم بتركيز المعلومات، النضال، المواجهة، السيطرة، والنقاش أمام الجمهور ومع الجمهور”.

وشدد الرئيس على الحكومة أن تتعامل مع مكافحة فيروس كورونا كقضية امن قومي، وإدارة المعركة بحزم-لكن مع شفافية كاملة أمام الجمهور وممثلي الكنيست.

وقال يجب أن يتولى زمام الأمور هيئة قادرة على الحصول على أفضل النتائج، وحين تكون جميع الوزارات خاضعة لها وتقوم بمساعدتها.

وأضاف ريفلين “أمننا القومي يتطلب مواجهة حازمة ومتزنة مع الأزمة الصحية” وتابع “أمننا القومي يحتاج إلى إعادة تأهيل الاقتصاد الإسرائيلي الذي تكبد ويتكبد ضربة قاتلة.

وأوضح أن أمن إسرائيل القومي يحتاج إلى إعادة ثقة الجمهور في النظام السياسي، وتوحيد الانقسامات العميقة في الشعب والتي كشف عنها بكل قوتها المتفجرة في العام الانتخابي الذي لم ينتهي.

من جهته أمر وزير الأمن الإسرائيلي بيني جانتس أن يتم خلال 48 ساعة فتح ثلاثة فنادق لمرضى كورونا، وعلى الأقل يتم ملائمة احدها لمجتمع الحريديم. وحتى اليوم يعمل في إسرائيل 12 فندق لمرضى كورونا، 6 منها تم ملائمتها لمجتمع الحريديم.

في المقابل، تقوم وزارة الأمن والجيش الإسرائيلي بواسطة الجبهة الداخلية هذه الأيام بمضاعفة جهودهم للتوعية مع السلطات المحلية وصناديق المرضى، من اجل تشجيع إخلاء المرضى إلى الفنادق، بالتشديد على المناطق التي بها تركيز كبير للمرضى.

إقرأ أيضا

وضع كتيبة بالجيش الإسرائيلي في الحجر الصحى

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية دخول المئات من جنود الجيش الإسرائيلي إلى الحجر الصحي اليوم الأربعاء، للاشتباه بمخالطتهم لمجندة مصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأفادت المصادر بخضوع جميع جنود وأفراد وحدة “نحشون” للحجر الصحي، في قاعدة للجيش في مرتفعات الجولان المحتلة.

وأشارت إلى أن بعض الجنود شاركوا في حفلة تواجدت فيها مريضة بفيروس كورونا، ما قاد إلى إدخالهم إلى الحجر الصحي، ولكن بعد إخضاعهم للفحص تبين إصابة بعضهم.

وقال مسؤول كبير في الكتيبة، “أن الكتيبة بأكملها تم إدخالها إلى الحجر الصحي”.

جدير بالذكر أن إجمالي المتواجدين بالحجر الصحى من الجنود الإسرائيليين وصل إلى 7809 حتى ليلة أمس الثلاثاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.