عربعرب وعالم

رئيس المجلس السيادى فى السودان: هناك خلايا حزبية داخل الجيش

عبدالمنعم عادل زايد 

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أن هناك أحزابا سياسية قامت بتشكيل خلايا داخل المنظومة العسكرية، وذلك في تعليق له على ما يثار بشأن تغلغل الأحزاب داخل المؤسسة العسكرية في السودان.

وأكد البرهان أن كل الانقلابات التى جرت سابقا فى السودان لم تقم بها القوات المسلحة من تلقاء نفسها، وعن محاكمات رموز النظام السابق، قال عبد الفتاح البرهان إن هناك جهات قضائية منوط بها فتح البلاغات وجمع الأدلة وإجراء العمليات القانونية الرسمية.

يذكر أن قيادة الجيش، في 11 إبريل 2019  قد قامت بعزل الرئيس السودانى عمر البشير من الرئاسة تحت ضغط واحتجاجات شعبية مناهضة لحكمه.

وشهدت البلاد بداية السنة الحالية مواجهات بالأسلحة الثقيلة بين الجيش وأفراد من هيئة العمليات في جهاز المخابرات الذين برروا “تمردهم” احتجاجاً على شروط إنهاء خدماتهم.

وقال البرهان حينها: “لن نسمح بحدوث انقلاب في السودان”، مضيفاً أن “الجيش تمكن من القضاء على التمرد بأقل الخسائر.

إقرأ أيضا 

حذر  أحمد المفتي، الخبير في مجال الري ومدير مركز الخرطوم لحقوق الإنسان، في تصريحات لجريدة “ألانتباهة” السودانية من خطورة إنهيار سد النهضة الإثيوبى جاء ذلك إثر انهيار عدد من السدود فى الفترة الماضية، واعتبر أن ذلك ينبغي أن يكون إنذارا شديدا للسودان من خطورة سد النهضة.

وطالب المفتي الحكومة السودانية، بوضع سيناريوهات لما قد يحدث في حال انهيار إحدى بوابات سد النهضة، وتأتى تصريحات المفتى بعد أن انهارت بوابات سد أوين فى شمال أوغندا الذى لا يبعد عن سد النهضة.

وقال الخبير السوداني: “ينبغي أن يكون أمان السد هو أحد المطالب الرئيسية، التي تتقدم بها السودان قبل بدء المفاوضات، وهنا نتحدث عن أمان السد كله وليس بوابة واحدة من البوابات”.

وتابع قائلا “كما ينبغي أن نضع سيناريوهات التعامل حال انهيار إحدى البوابات أو السد بأكمله، وضرورة إلزام إثيوبيا بدفع تعويضات عاجلة وعادلة حال حدوث تلك الكارثة”.

فرضية الإنهيار ودلائلة

وفى رده عن فرضية إنهيار السد أو إحدى بواباته قال الخبير السوداني إن حديثه عن فرضية انهيار إحدى بوابات السد، لديه أدلة عديدة عليها ، تحدث المفتي عن تلك الأدلة بقوله “شهد العالم انهيار أكثر من 6 سدود خلال عام واحد فقط، وهذا وحده جرس إنذار لنا”.

وقال الخبير السوداني “تحدثت عن انهيار بوابة واحدة من خزان يوغندي، لقربه بصورة كبيرة من سد النهضة

خبير يحذر من كارثة قد تصيب سد النهضة وتطيح بالسودان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق