اقتصاد

مدى توافق تداول الفوركس مع الشريعة الإسلامية وآراء الفقهاء

أفضل حساب فوركس إسلامي هو الحساب المتاح العمل به للمسلمين ممن يتحرون مدى حرمانية أو استحلال عملية تداول الفوركس، حيث توفر شركات الفوركس الإسلامية فتح الحسابات دون وضع فوائد أي أن هذه الشركات لا تعمل بالربا بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. 

حكم تجارة الفوركس في الشريعة الإسلامية

تعتبر تجارة الفوركس من أنواع التجارة الحديثة والتي جذبت الكثير من الأفراد حول العالم للتداول فيها وتحقيق المكاسب المادية، إلا أن الفكرة التي تقوم عليها تجارة الفوركس قد شابها الكثير من المحاذير وشبهة التعارض مع تعاليم الدين الإسلامي والذي حرم الربا وما شابهه من عمليات تجارية محرمة استناداً إلى كثير من الآيات المحكمات مثل:

﴿ٱلَّذِینَ یَأۡكُلُونَ ٱلرِّبَوٰا۟ لَا یَقُومُونَ إِلَّا كَمَا یَقُومُ ٱلَّذِی یَتَخَبَّطُهُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ مِنَ ٱلۡمَسِّۚ ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّهُمۡ قَالُوۤا۟ إِنَّمَا ٱلۡبَیۡعُ مِثۡلُ ٱلرِّبَوٰا۟ۗ وَأَحَلَّ ٱللَّهُ ٱلۡبَیۡعَ وَحَرَّمَ ٱلرِّبَوٰا۟ۚ فَمَن جَاۤءَهُۥ مَوۡعِظَةࣱ مِّن رَّبِّهِۦ فَٱنتَهَىٰ فَلَهُۥ مَا سَلَفَ وَأَمۡرُهُۥۤ إِلَى ٱللَّهِۖ وَمَنۡ عَادَ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ﴾ [البقرة ٢٧٥]

﴿یَمۡحَقُ ٱللَّهُ ٱلرِّبَوٰا۟ وَیُرۡبِی ٱلصَّدَقَـٰتِۗ وَٱللَّهُ لَا یُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِیمٍ﴾ [البقرة ٢٧٦]

﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَذَرُوا۟ مَا بَقِیَ مِنَ ٱلرِّبَوٰۤا۟ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ﴾ [البقرة ٢٧٨]

يبحث المسلمون في مختلف الدول العربية عن أفضل شركة تداول اسلامية تسمح بالمضاربة بشكل إسلامي بعيد عن فكرة الربا المحرمة بحيث يخرج المضارب من حيز الحرمانية الشرعية إلى التجارة المسموح بها شرعًا.

أصدر المجمع الفقهي الإسلامي حكمه الشرعي بشأن تجارة الفوركس حيث ميز بين المتاجرة بالهامش أي دفع العميل هامش وهو جزء من القيمة المقررة للأسهم المشتراه على أن يدفع باقي القيمة وسيط قد يكون شركة أو بنك، وتعتبر هذه القيمة المدفوعة عن العميل بمثابة قرض ويحتفظ الوسيط بالعقود المشتراة كرهن لحين سداد القرض وجاء في هذه الطريقة من المعاملة العديد من الآراء وهي كالتالي:

اشتراط شركات الوساطة أو البنوك المقرضة إتمام عملية التداول عبر منصة الشركة الخاصة بالتداول في مقابل منح العميل هذا القرض، حيث تخصم شركات الوساطة عمولة محددة من عمليات التداول التي يقوم بها العملاء بالإضافة لفرق السعر الخاص بعملية البيع والشراء ويدخل ذلك محل الحرمانية شرعًا حيث تم الربط بين الإجارة والقرض.

أفضل حساب فوركس إسلامي يحاول من خلاله العميل تجنب محاذير الفوركس المحرمة شرعًا وقد يقع الفوركس الإسلامي في محذور الجمع بين عقدين وهما العقد الخاص بالتبرع أي القرض والعقد الخاص بالبيع والشراء أي الجمع بين بيع وسلف وهو من الأمور المحرمة شرعًا.

اشتراط الوسيط أن تتم عملية التداول من خلاله يأتي في إطار الجمع بين بيع وسلف وهو من الأمور المنهي عنها في الشريعة الإسلامية.

يأتي حساب الفوركس الإسلامي بطرق خاصة بأمور التداول والإقراض وتوزيع الأرباح بحيث يتماشى مع المحاذير الفقهية والشرعية التي جاءت بها الشريعة الإسلامية حيث تتلائم فكرة شركات الفوركس الإسلامي مع أحكام الشريعة من خلال التداول بطريقة الحسابات الخالية من التبادل.

ما هي مزايا أفضل حساب فوركس إسلامي؟

أفضل حساب فوركس إسلامي يمكن توفيره من خلال شركات تداول الفوركس الإسلامية وتخصص هذه الحسابات لمن يرغب في تداول الفوركس الإسلامي حيث تقدم الحسابات خالية تمامًا من الرسوم مع منع أخذ أو إعطاء كافة أنواع الفوائد.

يحظر حساب الفوركس الإسلامي التعامل بكافة أشكال الربا المتعارضة مع الشريعة الإسلامية، حيث يقوم النظام بالكامل على فكرة المقايضة التي تتم يدا بيد مكاتب الصرافة مع منع فرض الفوائد على المبادلة.

يحقق حساب الفوركس الإسلامي العديد من الضوابط الشرعية التي تضمن بها الابتعاد عن فكرة الربا المحرمة شرعًا واهتمت شركات الفوركس الإسلامية بتوفير أفضل حساب فوركس إسلامي يمنع تطبيق عمولة التبييت.

هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تهتم بها حسابات الفوركس الإسلامية لتتوافق مع ما جاء في الشريعة الإسلامية ومن هذه الأمور التي لا بد وان يخلو منها أي تعامل فوركس إسلامي:

• الربا والذي يأتي من نظام الفائدة أو ما يعرف بعمولة التبييت swap.

• التداول على خيارات ثنائية أو ما يعرف بالمقامرة.

• المخاطرة العالية.

• يجب عند فتح الصفقات المختلفة أن يدخل حساب البائع والمشتري كافة العملات على حد سواء وذلك عبر وسيط فوركس إسلامي ومن خلال حساب فوركس إسلامي.

• تنفيذ عملية البيع لحظيًا دون تأجيل لمخالفة البيع الآجل للشريعة الإسلامية.

• أن يتم تحقيق التشابه بين السبريد في مختلف أنواع الحسابات.

أهم معايير اختيار حساب فوركس إسلامي وشركة فوركس إسلامية

مطابقة افضل شركة تداول اسلامية لمعايير هو من أهم المعايير التي يجب الحرص عليها عند اختيار شركة تداول الفوركس الإسلامية بالإضافة لتوافر عدة معايير أخرى أهمها:

حصول شركة التداول الإسلامية على التراخيص المعترف بها كشركة وساطة مثل ترخيص FCA – FINRA – ASIC – AMF.

توفير منصات تداول لكافة العملاء لتحقيق كافة احتياجات العملاء المختلفة والتي تختلف وفقًا لاختلاف أسلوب التداول بحيث تتفق مع نظم منصات التداول الإسلامي.

أن يتم فتح حساب تداول إسلامي دون تغيير في الاسبريد أو الفارق السعري بين الحساب العادي والحساب الإسلامي.

أن تقدم الشركة رسوم بسيطة على عمليات السحب والإيداع.

أفضل حساب فوركس إسلامي هو محط أنظار العالم الإسلامي بحثًا عن الربح الحلال من خلال إحدى شركات تداول الفوركس الإسلامية والتي تبعد كل البعد عن نظام التداول القائم على الربا والعمليات المحرمة شرعًا بحيث يضمن المتداول نظامًا إسلاميًا يحقق أرباحا مباحة شرعًا ولا يشوبها أي تحريم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى