الأخبار

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية : 4 حالات غش ولا شكاوى من امتحان القرآن

محمد الطوخى

صرح الشيخ على خليل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أنه سادت اليوم حالة من الرضا بين الطالب حول مادة امتحان القرآن الكريم  وكان فى متناول الطالب ولم يحدث شكاوى نهائيا حول صعوبة مادة القران الكريم فكان سهل ومبسط ويسير بحسب كلام أبرز الطالب اليوم وكان اليوم هو امتحان مادة القرآن للقسم الأدبى .

الالتزام بالإجراءات

وأضاف خليل خلال مؤتمره اليوم نوجه الشكر لكافة اللجان على مستوى الجمهورية لالتزامهم بالتعليمات اللازمة والإجراءات الاحترازية داخل اللجان أداء مشهود والجميع يثنى عليه من كافة المسؤولين .

4 حالات غش

وكشف رئيس قطاع المعاهد الأزهرية  عن رصد ثلاثة حالات غش عن طريق التليفون المحمول وحالة واحدة غش ورقى بين الطلاب وتم التعامل معهم . ، وتم رصد ثمانية حالات مرضية على المراقبين للجان وتم اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة تجاهم عن طريق طبيب اللجنة المتواجد .

إقرأ أيضا .. 

البحوث الإسلامية تحسم الجدل فى قضية تأجيل الإنجاب تخوفا من كورونا ؟

 

بعد تداول بعض وسائل الإعلام الحديث عن تأجيل الحمل زمن انتشار فيروس كورونا ، لما في ذلك من آثار سيئة تؤثر على الأم والجنين ، إذ أن الفيروس يسبب تجلط الدم ، ويؤثر على مصدر غذاء الجنين من المشيمة ، فهل يجوز للمرأة تأخير الإنجاب تخوفا من هذا الأمر؟

أجاب مجمع البحوث الإسلامية  بأن أهل الذكر والاختصاص في ذلك هم الأطباء، لقوله تعالى ” فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ” ، ذلك أن الفتوى تحتاج لمعرفة الواقع ، ثم تنزيل الحكم الشرعي على هذا الواقع ، ومن المعلوم أن الأطباء هم من يرجع إليهم لمعرفة أن الفيروس يؤثر على الأم والجنين أم لا .

 

وأضاف مجمع البحوث وبالرجوع إلى أهل الطب وجدنا وجهات نظر مختلفة بما مفاده أن الضرر احتمالي ومشكوك فيه ، ولم يصل إلى الظن أو اليقين ، ومن ثم فإذا كان الهدف من تأخير الحمل زمن انتشار فيروس كورونا هو الخوف على المرأة ، أو الجنين حين الولادة ”  فلا مانع من ذلك شرعا  ” ويجوز تأخير الحمل ولكن بشروط ثلاثة : الأول : ألا يكون المنع بوسيلة ضارة بدنيا أو نفسيا. والثاني: أن يكون الهدف تأجيل الحمل حتى تنتهي الجائحة ، وليس المنع الكلي للحمل بتعقيم الرجال ، أو استئصال رحم المرأة. الثالث ألا يكون تأجيل الحمل نظرة اجتماعية عامة ، بل ينظر فيه كحالات فردية لكل امرأة على حدة حسب ظروفها الصحية، وما إذا كانت تعاني من أمراض مزمنة تزيد من الخطورة عليها حال إصابتها بالفيروس، وبما يقام الأمر مع الحمل.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق