أهم الأخبارتقارير و تحقيقاتعرب وعالم

رحيل القائد والإنسان.. خليفة بن زايد.. سطور من تاريخه

رحل صباح اليوم،رجل أحب وطنه وشعبه ساهم فى بناء دولة الإمارات العربية المتحدة شغل العديد من المناصب فقد الوطن العربي واحد من أبرز القادة فى العمل الإنساني ورائداً للحداثة فى وطنه هو ..الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وفاة الشيخ خليفة بن زايد

وأعلن اليوم الحداد الرسمي في البلاد وتنكيس الأعلام على الشيخ خليفة لمدة 40 يوما اعتبارا من اليوم، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام.

تولى رئاسة الدولة في 3 نوفمبر 2004 خلفا لوالده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس الدولة،الشيخ خليفة هو الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي، كبرى الإمارات السبع المكونة للاتحاد، والقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات رحل فى 13 مايو عن عمر 73 عاماً.

ميلاده ونشاته

ولد الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان فى 7 سبتمبر 1948 بقلعة قصر المويجعي في مدينة العين وكان الابن الأكبر من الذكور للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات، عاش الشيخ خليفة مع عائلته في مدينة العين وتلقى تعليمه المدرسي فيها في المدرسة النهيانية التي أنشأها والده، قضى معظم طفولته في واحات العين والبريمي بصحبة والده الذي كان يحكم منطقة العين حين ذاك.

ينتمي الشيخ خليفة إلى قبيلة بني ياس، التي تعتبر القبيلة الأم لمعظم القبائل العربية التي استقرت فيما يعرف اليوم باسم دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي عُرفت تاريخياً باسم ” حلف بني ياس “. اسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس.

حرص والده الشيخ زايد على اصطحابه في معظم نشاطاته وزياراته اليومية، وكان ملازماً لوالده في مهمته لتحسين حياة القبائل في المنطقة وإقامة سلطة الدولة، مما كان له أثر كبير في تعليمه القيم الأساسية لتحمل المسؤولية والثقة والعدالة.

مناصب شغلها الشيخ خليفة بن زايد

أول منصب رسمي شغله الشيخ خليفه رحمه الله عندما كان ولي عهد إمارة أبوظبي هو ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها، وكان لهذا المنصب أهمية كبيرة في حياته.

توفى والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 2 نوفمبر عام 2004 الذى كان أول حاكم لدولة الإمارات العربية المتحدة بعد قيام الاتحاد عام 1971،وذلك بصفته وليا لعهد إمارة أبوظبي فقد أصبح الشيخ خليفة حاكم الإمارة مباشرة بعد وفاة والده، وفي 3 نوفمبر 2004 انتخبه المجلس الأعلى للاتحاد برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى