محافظات

رحيل يفتتح الدورة التاسعة لمهرجان القلم الحر للإبداع العربي بجامعة الفيوم


الفيوم / محمود المهدي :

افتتح الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم الجلسة الافتتاحية للدورة التاسعة لمهرجان القلم الحر للإبداع العربي تحت شعار (بالثقافة والصحة نبني الأمم) الذي تنظمه الجامعة خلال الفترة من 2 وحتى 7/4/20196 بالتعاون مع مؤسسة القلم الحر للصحافة والطباعة والنشر برئاسة الأستاذ رجب عبد العزيز وذلك اليوم الأربعاء الموافق 3/4/2019 بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة .

بحضور الدكتور محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور خالد عطا الله نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والعقيد خيري علي بيومي نائب المستشار العسكرى لمحافظة الفيوم وعدد من السادة العمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وعدد كبير من الشعراء والأدباء والفنانين من مصر والدول العربية بالإضافة إلى الإعلامين والمهتمين بالشأن الأدبي وممثلي المجلس القومي للمرأة والأزهر الشريف ووزارة الاوقاف.

أكد الدكتور أشرف رحيل أن جامعة الفيوم أصبحت كيان أكاديمي متميز أثبت كفاءته خلال فترة وجيزة في كافة المجالات الأكاديمية والخدمية، ومنارة تشع بنورها لتبدد عوامل الرجعية والجهل، وأن الجامعة تحرص كل الحرص من خلال جميع قطاعاتها وأعضاء هيئة التدريس بها على خدمة وارتقاء المجتمع الجامعي والمجتمع المدني المحيط على حد سواء.

موضحًا أن جميع كليات الجامعة تسعى بقوة وباجتهاد متواصل للحصول على الاعتماد خلال الفترة القادمة وخاصة بعد حصول كليات السياحة والفنادق والعلوم والتربية للطفولة المبكرة والحاسبات والمعلومات على الاعتماد.

كما رحب بالمبدعين والوفود العربية المشاركة خلال المهرجان التاسع للقلم الحر معربًا عن تمنياته بنجاح جميع فعالياته.

وتابع العقيد خيري علي أن القيادة السياسية المصرية تحرص على العمل على إرساء أسس الأمن والسلام لجميع البلدان العربية موجهًا الشباب المصري بضرورة الحفاظ على مقدرات الوطن والعمل على تنميته ورفعة شأنه في كل وقت.

وطالب جميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بضرورة غرس القيم الإيجابية في نفوس الشباب وتنقية عقولهم من الأفكار المغلوطة والسلبية وكذلك تنمية روح الحماس لديهم بأهمية الحفاظ على وطننا مصر والانتماء والبناء.

مشيدًا بإستضافة جامعة الفيوم لمهرجان القلم الحر مؤكدًا على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في محاربة كل أشكال الفكر والتطرف.

كما أعرب رجب عبد العزيز رئيس المهرجان عن شكره لمجهودات مجلس جامعة الفيوم برئاسة الأستاذ الدكتور أشرف رحيل لحرصهم على تنظيم وإستضافة مهرجان ومسابقة القلم الحر للإبداع العربي.

كما رحب بجميع المبدعين من الشعراء والأدباء والمثقفين من مصر ووفود دول العراق وتونس والجزائر واليمن والأردن والسعودية وموريتانيا والمغرب والأردن ومجلس نقابة الصحفيين بغزة بفلسطين، معربًا عن تقديره لحرص المبدعين من الوفود العربية على المشاركة في فعاليات المهرجان مما يدل على تحقيق خطوات ناجحة ومتميزة.

مؤكدًا أن مهرجان القلم الحر للإبداع العربي يهدف إلى تشجيع وإلقاء الضوء على الإبداعات العربية في جميع المجالات وإتاحة الفرصه لنشر الأعمال الشعرية والأدبية للمبدعين على مستوى العالم العربي.

تضمنت فاعليات افتتاح مهرجان القلم الحر كلمات لممثلي وفود دول العراق وفلسطين والجزائر وتونس والمغرب والأردن واليمن ومصر وتقديم فقرات للإنشاد الديني و الأغنيات الوطنية.

كما افتتح الدكتور محمد عيسى والـدكتور خالد عطا الله معرض مؤسسة القلم الحر للكتاب الذي يقام على هامش المهرجان ويضم مجموعات قصصية ومسرحيات ومؤلفات أجتماعية ونقدية وأعمال إبداعية متنوعة متاحة بأسعار رمزية للطلاب بالإضافة إلى مشغولات يدوية وخزفية من أعمال ذوي القدرات الخاصة.

ويذكر أن المهرجان يتضمن إقامة ندوات شعرية وأدبية للوفود العربية لدول فلسطين وتونس والمغرب وعدد من الصالونات الثقافية والأمسيات والاحتفالات الغنائية وكذلك ندوات عن المرأة المصرية ( أصل الحكاية ) وعن علاقة الثقافة بالصحة العامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى