رياضة

رسميًا.. أول لاعبة كاراتية تتأهل للأولمبياد

شيماء مصطفى

تأهلت رسميًا اللاعبة جيانا فاروق لاعبة منتخب مصر والنادي الأهلي بعد حصولها على ذهبية البطولة الأفريقية وبرونزية الدوري العالمي في أقل من أسبوع.

تلعب جيانا فاروق، ضمن صفوف المنتخب المصري للكاراتيه، حيث حصلت على ميدالية ذهبية في بطولة العالم أربعة مرات على التوالي.

وقالت جيانا، إنها تسير على خطة إعداد وتأهيل، استعدادًا للأولمبياد طوكيو 2020، وذلك مع مدربي منتخب الكاراتيه، بالتعاون مع وكيل أعمال شركة روابط الرياضية، والإتحاد المصري.

بطولات اللاعبة جيانا

وحصلت اللاعبة على العديد من البطولات، جاء أهمها ذهبية بطولة العالم للشباب 2011، وذهبية بطولة العالم 2013، وكذلك ذهبية بطولة العالم للآنسات فردي 2014، وذهبية بطولة العالم آنسات جماعي 2014.

لأول مرة في تاريخ الأولمبياد، تشارك منتخبات الكاراتية في البطولة، وجاءت موافقة اللجنة الأولمبية بضم اللعبة، نتيجة لقوتها وكثافة عدد لاعبيها على مستوى العالم.

كما حصلت جيانا على ذهبية العالم تحت 21 في عام 2015، وذهبية بطولة العالم للجامعات فردي 2015، إضافة إلى برونزية بطولة العالم آنسات فردي 2018، وبرونزية بطولة العالم آنسات جماعي 2018.

وتابعت جيانا، أن كل مدربي المنتخب، لهم فضل عليها سواء من قام بتدريبها أو من دعمها بمعلومة أدت إلى تحسين مستواها ورفع كفاءته، وطريقة تفكيرها.

وأوضحت أن هذه المكانة التي وصلت إليها جاءت بمساعدة كلًا من الكابتن محمد عبدالرجال، مدرب المنتخب والكابتن عمرو سعد مدرب اللياقة البدنية.

نهائيات أولمبياد طوكيو 2020

ومن جانبه تأتي مصر ضمن الدول التي من المقرر أن تشارك في نهائيات أولمبياد طوكيو 2020، حيث يلعب لاعبي المنتخب في البطولات المؤهلة لنهائيات البطولة التي ستنطلق منتصف العام الجاري.

الدكتور محمد الدهراوى، رئيس الاتحاد المصرى ونائب رئيس الاتحاد العربى للكاراتيه، قال إنه سيكون حريصًا على خدمة أبناءه اللاعبين للتأكيد على استمرار الريادة للكاراتيه المصري دوليًا وعالميا، لحصد أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد.

وانتقلت «اليوم» في تغطية خاصة، إلى معسكر منتخب مصر للكاراتيه، للتعرف على آخر استعدادات المنتخب ولاعبيه للبطولات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020.

ومن جانبه قال محمد عبدالرجال، مدرب المنتخب المصري للكاراتيه، بأن اللاعبة جيانا فاروق ستشارك في أولمبياد طوكيو 2020، لأنها أعلي لاعبة حتى الآن وكذلك اللاعب علي الصاوي.

وأضاف خلال حديثه لـ”اليوم”، أن هناك بطولة تأهيلية في فرنسا سيشارك فيها منتخب مصر، مشيرًا إلى احتمالية تصعيد أبطال آخرين للمشاركة في طوكيو.

وتابع أن من أهم انجازاته مع منتخب مصر للكاراتيه، حصول اللاعبة جيانا فاروق على 11 ميدالية في بطولة العالم، وتحقيق اللاعب أدهم الفقي، ميدالية ذهبية عالمية في عام 2015، وكذلك حصول اللاعبة ياسمين الجويلي على ذهبية أولمبياد الشباب.

مدرب اللياقة البدنية: هناك رقابة شديدة على المنشطات

وصرح عمرو سعد مدرب اللياقة البدنية بالمنتخب المصري، أن الإعداد البدني، هو العامل الرئيسي الذي يساهم في تطوير اللاعب بمنتهى السرعة.

وأضاف لـ”اليوم، أن هناك رقابة وفحص دائم علي اللاعبين بخصوص المنشطات، وذلك من خلال عمل التحاليل العشوائية في البطولات المحلية والدولية التابعة للاتحاد المصري للكاراتية.

وتابع عمرو، أن منتخب مصر للكاراتيه، يعد من أفضل المنتخبات على مستوى العالم، لافتًا إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى في التصنيف العالمي للدول.

لاعبو المنتخب الوطني للكاراتيه

«اليوم» حاورت لاعبي المنتخب، للتعرف على مدى جاهزيتهم للبطولة وكيف استعدوا لها ورصد مشوارهم في البطولات المؤهلة والإنجازات التي حققوها على مدار السنوات الماضية.

علي الصاوي يحقق ذهبية بكأس العالم

أيضًا حقق على الصاوي، لاعب منتخب مصر، العديد من الميداليات، حيث كانت أول ميدالية ذهبية له عام 2011، ببطولة كأس العالم.

ويعد الصاوي من اللاعبين المشاركين في أولمبياد طوكيو 2020، حيث يستعد للبطولة، عن طريق المشاركة بالعديد من المعسكرات داخل مصر وخارجها.

وقال اللاعب لـ”اليوم”، إنه يأمل خلال الفترة المقبلة، أن يحقق أول ميدالية أوليمبية للكاراتيه ضمن منافسات الرجال، وذهبية بطولة العالم في 2020.

وأضاف أنه أحرز العديد من البطولات الدولية والعالمية، مشيرًا إلى أن أصعب مبارياته، كانت أمام بطل فرنسا، المصنف الأول للميزان في بطولة “البريميرليج” بالصين، حينما كان يلعب على المركز الثالث والخامس بدور الترضية، وفاز خلاله بالميدالية البرونزية وحصل على المركز الثالث.

وتابع اللاعب، أنه شارك في معظم البطولات وسيشارك في البطولات القادمة للحفاظ على التصنيف الأوليمبي والعالمي وللاحتكاك أكثر بمنافسين.

سارة عاصم أول إفريقية تحصل علي المركز الثالث في بطولة العالم

تلعب كذلك سارة عاصم في منتخب مصر للكاراتيه، وهي أول للاعبه مصرية عربية إفريقية، تحصل علي المركز الثالث في بطولة العالم للناشئين، والمركز الثالث على العالم ببطولة الشباب وثاني بطولة العالم للسيدات.

سارة قالت بأنها أفضل لاعبة في إفريقيا، وهي في انتظار التصفيات المؤهلة للأولمبياد.

وأضافت لـ”اليوم”، أنها تتمنى استكمال مشوار البطولة لتحقيق ميدالية لبلادها، كما تأمل في وجود راعي، حتى يتيح لها السفر أكثر وتكتسب نقاط أكثر تأهلها للأولمبياد.

ياسمين الجويلي أول مصرية تحقق ذهبية وأولمبية

«اليوم» تحدثت أيضًا مع لاعبة المنتخب ياسمين الجويلي، وهي أول لاعبة مصرية وعربية وإفريقية تحقق ميدالية ذهبية وأولمبية في تاريخ رياضة الكاراتية، حيث قالت بأنها المصنفة الأولى عالميًا حسب تصنيف الاتحاد الدولي.

وأضافت ياسمين أنها لعبت الكثير من البطولات، كان أصعبها أولمبياد الشباب بالأرجنتين عام 2018، معقبةً: «كنت أول لاعبة مصرية وعربية وإفريقية تتأهل، وكنت الممثلة الوحيدة لمصر مما أثقل عاتقي بمسؤولية كبيرة.

وتابعت اللاعبة أنها أكملت سن الـ18 عامًا، وبالتالي فإنها ستلعب في مرحلة الكبار، كما تتمنى أن تلعب في البطولة المؤهلة لأولمبياد باريس خلال الفترة الحالية.

وأوضحت الجويلي أنها حصلت على العديد من البطولات الدولية مثل ذهبية البحر المتوسط بالمغرب عام 2017، وفضية كرواتيا 2018، المؤهلة لأولمبياد الشباب بالأرجنتين، فيما حصلت على فضية دورة الالعاب الأفريقية للشباب بالجزائر 2018 في “الكومتيه”.

وحصلت اللاعبة أيضًا على فضية “الكاتا” جماعي في دورة الألعاب الإفريقية بالجزائر لعام 2018، وذهبية أولمبياد الشباب بالأرجنتين 2018 لأول مرة في تاريخ رياضة الكاراتيه، وأخيرًا ذهبية بطولة العالم تشيلي 2018 ميزان 48 كج شابات تحت 18 سنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق