أهم الأخبارالأخبار

رسميًا.. البرلمان يوافق إضافة رسوم تنمية لأسعار المحروقات

جهاد علي

قام مجلس النواب، اليوم الاثنين، بالموافقة النهائيه على مشروع قانون لتعديل قانون «فرض رسم تنمية الموارد المالية الدولة».

حيث أقر المجلس خلال جلسته العامة، طلب وزير المالية، الدكتور محمد معيط، بإعادة البند 24 من المادة الثانية التي حذفتها لجنة الخطة والموازنة والخاصة بفرض رسم تنمية قيمته 30 قرش على كل لتر بنزين، و25 قرش لكل لتر سولار.

وسأل رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبدالعال وزير المالية قائلاً: «هل سيترتب على هذا البند زيادة في أسعار البنزين أو السولار».

ليرد وزير المالية على رئيس المجلس، قائلًا: «على الاطلاق لن تزيد الأسعار الحالية قرش واحد لا في البنزين ولا في السولار».

وأضاف: «سيكون هناك تسوية محاسبية بين الخزانة العامة والهيئة العامة للبترول حتى تؤول القيمة المحصلة للخزانة العامة من حسابات الهيئة وسوف تستخدم هذه الحصيلة لتمويل الحزم التي قدمتها الحكومة للمجلس».

وتابع الدكتور محمد المعيط: «دعم المشتقات البترولية مازال موجود في أنبوبة البوتاجاز وبعض المشتقات البترولية».

وخلال جلسه اليوم، عرض أيضًا الدكتور على عبدالعال مقترح وزير المالية باعادة البند للقانون على المجلس ووافق الأعضاء على عودته.

 حقيقة زيادة أسعار الوقود

ويمر العالم أجمع بظروف استثنائية غير مسبوقة، أثرت بشكل كبير على شتى المجالات والقطاعات، ما يضطر الدول لاتخاذ إجراءات تحد من الخسائر التي حلت عليها.

ويعد الاقتصاد العالمي، من أكبر المجالات تضررًا بفيروس كورونا المستجد، خاصة بعد الانخفاض التاريخي في أسعار النفط العالمية، التي هبطت لأدنى مستوياتها.

وعلى الرغم من هذا الهبوط الحاد، الذي أثار ضجة في العالم، إلا أن أسعار الوقود في مصر، قد ترتفع مرة أخرى مع تداعيات محاربة جائحة كورونا، بحسب مصادر.

بدأ مطربًا.. الشيخ طه الفشني المقرئ المفضل للملوك والزعماء

ويأتي ذلك، على خلاف ما توقعه البعض خلال الأسبوعين الماضيين، من انخفاض قريب في أسعار الوقود، نتيجة لتأثر الأسعار العالمية.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر لـ«اليوم»، إن الدولة المصرية، قد تضطر لزيادة أسعار الوقود مرة أخرى بعد انخفاضها مؤخرًا بقيمة 25 قرشًا.

وأوضحت المصادر، أن ذلك يأتي نظرًا لما تمر به البلاد من أزمات اقتصادية طاحنة، خاصةً بعد توقف عمل قناة السويس والسياحة وعائدات المصريين بالخارج وأزمة مواجهة الفيروس.

بينهم طبيب.. ظهور 6 حالات جديدة مصابة بكورونا في أسيوط

وأشارت المصادر، إلى أن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عرض على البرلمان تلك الأسباب التي تدفعهم للزيادة خلال الفترة المقبلة.

وأكدت، موافقة البرلمان على ما قاله رئيس الوزراء، نظرًا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد.

الجدير بالذكر، أن رئاسة مجلس الوزراء أعلنت مؤخرًا عن خفض أسعار الوقود بقيمة 25 قرشًا، وذلك للمرة الثانية منذ موجة ارتفاع الأسعار التي توالت على المواطنين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق