أخبار

رغم فوائده.. إليك أضرار “تسخين العيش” وطريقة صحية لتجهيزه

تحاول بعض النساء شراء كمية كبيرة من العيش، لاستهلاكه أكثر من يومين وتحتفظ به في الفريزر ، وعندما نرغب فى تناولها نقوم بتسخينه على النار، لكن فى الفترة الأخيرة انتشرت بعض التحذيرات من هذه العادة وأنها تسبب مشاكل صحية خطيرة.

أضرار تسخين رغيف الخبز ؟

يلجأ العديد من المواطنين إلى تسخين الخبز على النار يعرضه لغازات سامة عديدة منها وأهمها غاز الميثان ولأن الخبز من المواد النشوية، وتعرض المواد النشويه لدرجة حرارة عالية تغير فى لون الخبز نتيجة لهدم مكوناته من النشا متحوله إلى مواد ذات تأثير ضار على الجسم قد تصل إلى السرطان إذا كان الخبز مدعم بالدهون .

وعند تعرض الخبز لدرجة حرارة النار العالية يجعل بعض الغازات السامة مثل ثانى أوكسيد الكبريت تتسرب بداخله لتصبح من مكوناته وهو ما يؤثر بشكل سلبى على الجهاز الهضمى، مسببا الإصابة بقرحة المعدة، القولون، عسر الهضم وايضا يتسبب بخلل فى الجهاز المناعى للجسم، فيكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الروماتيزم والروماتيود والفيروسات الكبدية مثل فيروسى أ”.

وكذلك تسخين الخبز داخل الميكروويف، يعرضه لبعض الإشعاعات الضارة ومنها “أشعة البايلولير”، وهى من أسباب الإصابة بالسرطان وهنا ترجع خطورة استخدام الميكروويف فى التسخين أو الحفاظ على حرارة الغذاء “بالإشعاع”.

كما يعتبر الخبز وهو طازج من أفضل صور استهلاكه ولكن عند التجميد يترك تماما حتى يتم الإنتهاء من التجميد بصورة طبيعيه بعدها يسخن على النار بعد وجود حائل معدنى غير صدىء “مثل ستانلس” ويتم التقليب المستمر لكى نحافظ على عدم تغيير لونه وحرق أى مكوناته.

ما هي الطرق الصحيحة لتسخين الخبز ؟

ان كل ذلك الا انه ممكن ان نقوم بتسخين رغيف الخبز بطريقة صحية ولكن مع عدم جعله لهذه ساما على جسم الانسان ، بل يحتفظ بكل هذه المكونات الصحية على الجسم و ذلك بعدة طرق منها :

نقوم إعادة تسخين شرائح الخبز فى الفرن بوضعه في كيس حراري ( المحمص ).

إعادة تسخين الرغيف الخبز على النار ، طريق وضعه في صينية معدني و وضع الصينيه على النار و تعمل كعازل حائل حتى يتم تدفئته.

عن طريق البخار بوضع إناء به ماء مغلي فوق نار و توضع صينيه به الرغيف الخبز المراد تسخينه ، توضع الصينية على الاناء ويكون تدفئة لهذه بطريق البخار .

وبذلك هل نكون لنا قد حافظنا علي رغيف الخبز لا من مخاطر الأضرار و السموم الناتجة عند تسخينه ، وفي حالة كونه الثلاجة يترك ليفك و يتم أكله ، فنحن نحبه طازجاً حقاً ، و إذا الحفاظ علي صحية الإنسان من الأضرار الناتجة علي مخاطر التسخين الخاطئ الرغيف الخبز ، إني أعتقد ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى