رفضت عرض الأسعار إلكترونيًا.. حماية المستهلك تغرم شركة طيران مليون جنيه

0

إسراء عبدالفتاح

أكد الدكتور أحمد سمير، القائم بأعمال رئيس حماية المستهلك، أنه تم رصد عدد من الشركات التي تتبع هذا الأسلوب عبر الإنترنت، تقوم بوضع المنتج ولا تعلن الأسعار الخاصة بالمنتج، وسيتم عقد اجتماعا معهم وتعريفهم بالقانون، ومن لم يلتزم سيتم تطبيق القانون عليهم ويدفعون الغرامة المحددة والتي تبدأ من 10 آلاف جنيه وحتى 2 مليون جنيه.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج “صالة التحرير” الذي يذاع على قناة صدى البلد، أن القانون 181 الخاص بحماية المستهلك بأن يتم إبراز السعر الخاص بالسلعة، والقانون لم يفرق بين سلعة إلكترونية أو سلعة تباع في السوق، ومن يفعل ذلك حتى لو كان عبر الإنترنت، فيتم تطبيق الغرامة عليه، لأن بعض الشركات تتمنع عن نشر السعر وتجيب بأسعار مختلفة عبر الرسائل الخاصة أو في الاتصال الهاتفي.

وأشار إلى أن هناك داخل الجهاز، مجموعة لرصد ما يتم عبر الإنترنت، وهم من قاموا برصد تلك الشركات، مضيفًا أنه تم تغريم إحدى شركات الطيران مليون جنيه، وصدر حكم بالحبس ضد صاحب الشركة، بسبب رفضه الإعلان عن الأسعار إليكترونيا.

جهاز حماية المستهلك: كمامة قطونيل غير مطابقة للمواصفات

أكد الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك والمدير التنفيذي، نجاح فرع الجهاز بالقليوبية فى ضبط مصنع غير مرخص لتعبئة زيت الطعام ويستخدم علامات تجارية بدون تصريح من الشركة صاحبة العلامة التجارية، مما يدخل الغش والتدليس على جمهور المستهلكين.

ويأتي ذلك في ضوء الاجراءات التى يتخذها جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق وصون مصالح المستهلكين تنفيذاً لمقتضيات القانون رقم 181 لسنة 2018 بشأن حماية المستهلك، وتأكيداً لاهتمام الدولة بتوفير المنتجات والسلع والمستلزمات الطبية لكافة المواطنين بأسعار مناسبة وبجودة عاليه، وانطلاقاً من توجيهات الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية بتنفيذ حملات رقابية علي الاسواق والمحلات التجارية والمصانع غير المرخصة والتصدى بكل حزم لكافة الظواهر السلبية بالاسواق والتى تضر بمصالح المواطن المصري .

وأضاف القائم بأعمال رئيس جهاز، أنه فور ورود معلومات للجهاز، فقد تم التنسيق مع الفرع الاقليمى بمحافظة القليوبية واعداد حملة توجهت الى مقر المصنع فى منطقة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية.

نتائج الحملة

وتابع، أن الحملة فاجئت جميع العاملين به وتم ضبط 200 كرتونه زيت هايبر كل كرتونه تحوى 12 زجاجة باجمالى 9000 زجاجة زيت ، 9 طن زيت خام معد للتعبئة ، 112 كرتونه بها ملصقات لعلامات تجارية مختلفة ، 750000 الف زجاجة فارغه معدة للتعبئة ، 4000 كرتونه فارغه معدة للتوزيع وملصق عليها علامات تجارية مختلفة وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحضر والاحالة للنيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين .

وأشار رئيس الجهاز الى استمرار الحملات الرقابية للتصدى لكافة الممارسات السلبية بالأسواق انطلاقاً من دوره الوطنى الذى تم انشائه من أجله وهو صون وحماية حقوق المستهلكين ، وتعزيز دور الجهاز في مجال تطبيق القانون والحفاظ علي صحة وسلامة المستهلكين وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الاسواق .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.