زراعه الشرقية: مشروع تطوير أنظمة الري لترشيد الاستهلاك وتحسين جودة الأراضي

0

هبه القصاص

أكد المهندس على لاشين مدير عام الزراعة بمدريرية الزراعة بالشرقية، أن مشروع تطوير أنظمة الري بالمحافظة الشرقية، يهدف إلي ترشيد الإستهلاك وتحسين جودة الأراضي وزيادة الانتاج الزراعي بمدينة الصالحية الجديدة.

وأضاف لاشين، يتم مناقش المشروع بحضور عددٍ من المزارعين، لتوعيتهم بضرورة تحويل نظام ري الاراضي من الري بالغمر إلي نظم الري الحديثة ترشيدا لاستهلاك المياه.

وأشار إلى، أن مشروع الري الحقلي يعمل علي ترشيد إستهلاك المياه وإحداث وفرة نوعية في استهلاك الوقود المستخدم فى تشغيل ماكينات الرى التقليدية، وحثهم علي استخدام ماكينات تعمل بالتيار الكهربائى بديلة لماكينات الديزل وإستخدام التقنيات الحديثة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

وتابع، أن مشروع تطوير أنظمة الري بمحافظة الشرقية، يهدف إلى رفع كفاءة الرى وتحسين جودة التربة وتحويل الأراضي الجديدة المستصلحة إلى نظام الرى المطور سواء كان بالرش الثابت او المتحرك او التنقيط، وذلك وفقا لنوعية المزروعات، مشيرا الي استمرار الحملات الارشادية التوعوية للفلاح للنهوض بالمحاصيل الصيفية.

ومن جانبهم أشاد المزارعون، بدور مديرية الزراعة في تنظيم الندوات الإرشادية لتوعيتهم بكيفية استخدام أحدث الاساليب العلمية في الزراعة وترشيد استهلاك المياه وتحقيق أعلي انتاجية للمحاصيل الزراعية.

محافظ الشرقية

قرر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إزالة ملعب كره قدم خماسي، مُقام بالمخالفة على الأرض الزراعية بقرية الصويني التابعة لرئاسة مركز ديرب نجم ولإدارته وتشغيله بدون ترخيص من الجهات الحكومية.

جاء ذلك بعد تداول عدد من المواقع الإلكترونية الفيديو يحمل مباراة كرة قدم داخل الملعب بالقرية المذكورة وبحضور عدد كبير من أهالي القرية وذلك بالمخالفة للإجراءات الاحترازية التى أقرها رئيس مجلس الوزراء لتقليل الإصابة بفيروس كورونا.

وفي السياق نفسه أكد محمد عبد العزير حجازى رئيس مركز ديرب نجم أنه قام بفحص أوراق ترخيص الملعب للوقوف على تبعيته للأهالي أم لمديريه الشباب والرياضة وبالفحص والمعاينة تبين أنه ملك لأحد أهالي القرية، ويقوم بإدارته وتشغيله بدون ترخيص  قانونى.

فيما صدر قرار إزالة للملعب برقم 14907 لسنه 2018 والمُقام على مساحة 625م بالمخالفة على الأرض الزراعية.

شهدت قرية الحوامدية الجديدة التابعة لدائرة مركز المحلة الكبرى ، واقعة أثارت فزع الأهالى، حيث أقدم مجموعة من الشاب على أشعال النيران فى طفل ما أدى إلى أصابته بحروق من الدرجة الثالثة فى القدمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.