أهم الأخبارالأخبار

زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر يضرب تركيا

محمود شيبة

ضرب زلزالا بقوة 7 درجات على مقياس ريختر شرق تركيا، مساء اليوم الجمعة، حسبما ذكرت فضائية “العربية” فى خبر عاجل لها.

وكان مركز رصد الزلازل الأوروبى المتوسطى، قال إن زلزالا بقوة 5.5 درجة وقع بالقرب من كاراكينجا فى طاجيكستان اليوم الجمعة.

ولم ترد تقارير عن خسائر بشرية أو مادية حتى الآن. وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبى المتوسطى أن الزلزال وقع على عمق خمسة كيلومترات.

زلزال قوي يضرب اليابان ونيوزيلاندا

تعرضت كل من اليابان و نيوزيلندا صباح اليوم الأربعاء إلى زلزال، حيث أفاد تقرير الـ”بي بي سي”، يوجد خسائر في الأرواح حتي الآن، وكذلك لا توجد خسائر مادية تعرضت لها البلاد.

ووكانت قوة الزلزال الذي تعرضت له نيوزيلندا، صباح اليوم الأربعاء، 5.9 درجة على مقياس ريختر، حيث تسبب الزلزال في إثارة حالة من الخوف بين المواطنين دون وقوع إصابات.

كما جاءت الزلزال الذي تعرضت له اليابان، صباح اليوم الأربعاء، بقوة 5 درجات على مقياس ريختر وذلك بقرب من جزيرة أوكيناوا في اليابان.

والجدير بالذكر أن مركز الأرصاد الجوية اليابانية لم يصدر أي تحذيرات من وجود أمواج مد شديدة “تسونامي”، كما أصدر بيان يطمن المواطنين من عدم وقوع أي اصابات.

اليابان

وتقع منطقة اليابان في المنطقة المعتدلة الشمالية وتتأثر بالرياح الأتية من المحيط الهادي أثناء فصل الصيف، وتعاني اليابان من الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير و البراكين والزلازل، وتتسبب تلك الكوارث الطبيعية في حدوث خسارة في الأرواح وخسارة البنية التحتية لليابان.

وتعرضت اليابان إلي كثير من الزلازل كان أشهرها زلزال “هانشين” و زلزال ” أواجي الكبير” وهذا عام 1995 والذي توفي علي أثرهما كثير من الوفيات.

وتسعي اليابان في السنوات الأخيرة وحتي الآن تفادي حدوث وفيات بسب كثرة الكوارث الطبيعية التي تتعرض لها، وذلك بتحذير المواطنين عند التنبأ بحدوث اي كارثة طبيعية.

نيوزلندا

تقع مدينة نيوزلندا علي المحيط الهادي وقد غرق معظمها تدريجيًا في أعماق المحيط الهادي فيما قبل، وتتميز بكثرة حدوث الثورانات البركانية فيها بجانب حدوث زلازل تهز أركانها.

وشهدت نيوزلندا في شهر يونيو الماضي زلزال بقوة 505 درجات علي مقياس ريختر، وحذرت هيئة رصد الزلازل حين ذاك من حدوث زلازال أخري والتنبأ بحدوث رياح مدمرة”تسونامي” وحذرت المواطنين وناشدت بتوخي الحذر وعدم التواجد في المناطق القريبة من البحار.

زلزال ايران

وفي وقت سابق تعرضت الجهات الشمالية الغربية لإيران لزلزال في نوفمبر الماضي، مما أدى إلى ارتفاع حصيلة الضحايا لتصل إلى 5 قتلى وأكثر من 120 مصابا.

ارتفاع أعداد ضحايا زلزال إيران إلى 125 قتيلًا ومصابًا

وبحسب المركز، فإن مركز الزلزال يقع على بعد 156 كيلو مترًا جنوب شرق مدينة تبريز (مقاطعة أذربيجان الشرقية)، وعلى عمق 62 كم.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق