زياد بهاء الدين: على الدولة المصرية أن تعلن سياستها تجاه الاستثمار

0

قال الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، إن الاقتصاد الذى تقوم به الدولة فى كل شيء، يقابله فرضية نظرية، وهى أن تخرج الدولة من الاقتصاد، ويقوم القطاع الاقتصادى بكل شيء فى اقتصاد الدولة، والنظرتين كاملتين ليس حقيقي.

وأضاف خلال برنامج المصرى أفندى، على القاهرة والناس، مع محمد على خير، أنه لست من دعاة انسحاب الدولة من الاقتصاد، رغم أنى من مؤيدى اقتصاد القطاع الخاص، وهناك انشطة اقتصادية على الدولة أن تبناها، مثل الصناعات الاستراتيجية، أو تنمية المناطق النائية، التى لا يحقق القطاع الخاص بها العائد المادى، أو الاستثمار فى البحث العلمى والتكنولوجيا، وعلينا أن ننزع حساسية اقتصاد القطاع العام والقطاع الخاص.

وتابع بهاء الدين، لابد أن تعلن الدولة فى يتعلق بسياستها فى الاستثمار، وأن تعرف المجتمع توجهاتها فى الصناعات والاستثمارات، فيجب أن يكون القطاع الخاص على دراية بما يقوم به القطاع العام.

وأردف، فهناك فى مصر مجتمع مدنى له علاقة بالاقتصاد، فلدينا اتحاد صناعات من أقوى اتحادات الصناعات فى المنطقة، وغرف وادارات بحوث، والاتحاد العام للغرف التجارية، أعضاءه مليون ونصف، وهذه اتحادات قومية، ولكن هناك مئات من جمعيات المتسثمرين من رجال الأعمال، فهل هذه الجمعيات تعمل بالشكل الكافى؟ الأزمة أن الدولة ليس بينها وبين هذه المؤسسات الاقتصادية جسور كافية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.