أهم الأخبارالأخبار

ساويرس لأردوغان: نبارك لك عداوة مسيحيي العالم كله

عبدالمنعم عادل زايد

قال نجيب ساويرس رجل الأعمال معلقا على قرار تحويل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان متحف آيا صوفيا إلى مسجد، ” نبارك لك عداوة مسيحيى العالم كله”.

وكان وقع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مرسوما اليوم الجمعة بفتح آيا صوفيا كمسجد، وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن الكنيسة الأرثوذكسية فى روسيا عبرت اليوم الجمعة عن أسفها لأن القضاء التركى لم يعر مخاوفها اهتماما وقضى بعدم قانونية تحويل مسجد آيا صوفيا فى اسطنبول لمتحف وفقا لمرسوم حكومى يرجع لثلاثينيات القرن العشرين وقالت الكنيسة الروسية إن القرار قد يثير انقسامات أكبر.

وأعلنت محكمة تركية اليوم الجمعة أنها أبطلت مرسوما حكوميا يرجع لعام 1934 كان يقضى بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف، مما يمهد الطريق لإعادة المبنى إلى مسجد مرة أخرى .

أمريكا واليونان تنددان بتحويل متحف «آيا صوفيا» إلى مسجد

ندد كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان اليوم الجمعة “بأشد العبارات” بقرار تركيا تحويل متحف آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد.

وقال مكتب ميتسوتاكيس في بيان “هذا اختيار يسيء إلى كل أولئك الذين يعترفون بهذا المعلم الأثري باعتباره موقع تراث عالميا. وبالطبع لن يؤثر فقط على العلاقات بين تركيا واليونان، وإنما أيضا على علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي”.

وفى ذات السياق قالت الخارجية الأمريكية إنها شعرت “بخيبة أمل” بسبب قرار الحكومة التركية بتغيير وضع مبنى آيا صوفيا باسطنبول بعد إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة تحويل هذا الأثر التاريخي إلى مسجد.

وقالت مورجان أورتاجوس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان “نفهم أن الحكومة التركية ما زالت ملتزمة بالحفاظ على إمكانية وصول كل الزائرين لآيا صوفيا ونتطلع للاستماع إلى خططها لمواصلة إدارة آيا صوفيا لضمان إمكانية وصول الجميع إليه دون عائق”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق