فيديوهات

محلل: اجتماعات لجنة 5+5 التي تعقد لأول مرة داخل ليبيا تعكس الجدية في العمل

قال عبد الباسط بن هامل الكاتب الصحفي الليبي، إن اجتماعات لجنة 5+5 التي تعقد لأول مرة داخل ليبيا تعكس الجدية في العمل على الأرض وتشكيل لجان فرعية لإعادة دمج القوات المسلحة الموجودة في غرب ليبيا، والتأكيد على أن القيادة العسكرية لابد وأن تقوم بدورها على الأرض لتأمين البلاد.

وأوضح بن هامل خلال لقائه قناة الغد، أن اللقاء يجمع القادة العسكريين فقط، دون وجود من يمثل المليشيات، مطالبًا ممثلي غرب ليبيا أن يضعوا مصلحة ليبيا نصب أعينهم، خاصة بعد توقيع اتفاق جنيف الذي لم يروق لتركيا وقطر ودفعهم بنشر صور تدريبات الميلشيات في إسطنبول ومعسكرات المدن التركية.

وأضاف أن الاجتماعات ستناقش مسألة خروج المرتزقة من ليبيا وسلاح الميليشيات، إذ تعتبر نقطة مفصلية قادرة على إنجاح المسارات السياسية القادمة. وأكد بن هامل أن التحدي الأكبر يقع على عاتق البعثة الأممية باعتبارها الضامن الأول لهذا الحوار و المنوطة بمتابعة التدخلات الخارجية كتركيا وقطر في ليبيا، ويعتبر لقاء الفرقاء الليبيين في القاهرة نقطة محورية لانطلاق حوارات مدينة غدامس الليبية.

وأضاف أن الحديث عن انسحاب القوات المسلحة الليبية من سرت أمر مرفوض ولن يتم مناقشته. وتعقد اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، مباحثات للمرة الأولى داخل ليبيا، إذ أفادت مصادر للغد بأن وفد قيادة الجيش الليبي وصل مدينة غدامس الليبية للمشاركة في الجولة الخامسة من المباحثات.

ويبحث المشاركون في اللقاء آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، بما في ذلك إنشاء اللجان الفرعية، فضلاً عن آليات المراقبة.

شاهد..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى