سفاجا وما فيها “زرزارة” العشوائية .. هل ذهبت المساكن لمستحقيها؟

0

وضعت محافظة البحر الأحمر، خطة للقضاء على العشوائيات بكل مدن المحافظة السياحية، ببناء وحدات سكنية للمناطق العشوائية غير الآمنة في مدينة سفاجا بمنطقة” زرزارة” العشوائية، جنوب المدينة.
أعقبها اعلان محافظة البحرالأحمر،أنها قامت بالفعل بتنفيذ مشروع تطوير العشوائيات بمدينة سفاجا، حيث تم إنشاء “174” منزلا ريفيا ضمن مشروع تطوير العشوائيات بمدينة سفاجا، بتكلفة 38.688 مليون جنيه، وإنشاء “3” عمارات ضمن مشروع تطوير العشوائيات بالمدينة بتكلفة 9.297 ملايين جنيه، الى جانب إنشاء “2” عمارة ضمن ذات المشروع بتكلفة 6.198 ملايين جنيه.
في 2017 بدأت المشكلة ..
عبر العديد من اهالى المنطقة عن غضبهم ، وكان السبب الرئيسى هو إن هناك أكثر من 203 منزلا،داخل “زرزارة ” العشوائية تم حصرهم من قبل ليأخذوا منازل بديلة ، الا أنهم فوجئوا بأن ما تم بناؤه فعليا هو174 بلوكا فقط “، وهذا يعنى أن 30 منزلا سيتركون بدون تعويض، معلليين بانهم من عائلة واحدة، الامر الذى اعترض عليه الاهالى ، ورفعوا شكواهم للجنة الحصر المكلفة ولرئيس المدينة مستندين في ذلك ان لكل مواطن ذمة مالية منفصلة عن الآخر ومنزله مسجل باسمه فكيف يحتسبهم شخصا واحدا.
رئيس المدينة رافضا 
كان اللؤاء هشام امنة، رئيس مدينة سفاجا السابق، قد طلب بعقد لقاء من ممثلي المنطقة لاحتواء الأزمة ومعرفة مطالب الاهالى ، بحضور أحمد أبو خليل عضو مجلس النواب ، الا أن الاجتماع أسفر في نهايته قيام رئيس المدينة برفض مطالبهم بل وقام بطرد الجميع من مكتبه حسب روايات البعض.
أخيرا… المحافظ يقرر
في الحادى عشر من نوفمبر الجارى ، صدّق اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر،على كشوف المستحقين من المواطنين المتقدمين لمساكن بديل العشوائيات بسفاجا والتى يبلغ عددها ١٧٤ وحدة سكنية بالإضافة إلى ٣ عمارات بتكلفة ٩٣ مليون جنيه وتم تنفيذها بواسطة جهاز التعمير والاسكان بالمحافظة، وبالفعل اعلن مجلس مدينة سفاجا صباح اليوم التالى عن أسماء المستحقين للمساكن البديلة .
المواطنون يتسائلون 
قالت عمرية سعيد ، احدى سكان منطقة زرزارة ، هناك توجيهات للقيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء ترتكز على توفير حياة كريمة للمواطنين، والدولة لديها خطة طموحة للقضاء على العشوائيات بتوفير مساكن بديلة متحضرة تليق بهم، فلماذا يقع الظلم علينا ، انا ارملة للمرحوم عبد الحميد محمد شحات وامتلك منزل بالمنطقة مكون من اربع غرف ومثبت لدى هيئة الضرائب العقارية وتم ادراجه في جميع لجان الفحص السابقة ، ورغم ذلك لم احصل واولادى الاربعة على بلوك او شقة سكنية.
وأضاف خضرى الشريف من اهالى “زرزارة” بان هناك عشش لا يقيم بها اصحابها في الاساس وتفاجىء الجميع بان اصحابها حصلوا على بلوكات ، في حين ان الكثير من المقيمين بالمنطقة ولهم منازل مثبتة بمجلس المدينة والضرائب العقارية لم يحصلوا على ذلك الحق ، فأين يكون العدل.
لجنة للتظلمات …
استجابت الدكتورة هدي المغربي، رئيس مدينة سفاجا، لشكاوى الاهالى وأصدرت قرارًا بتشكيل لجنة لتلقي تظلمات المواطنين المتضررين من إعلان أسماء المستحقين في مساكن بديل العشوائيات “حي الروضة” تمهيدا لإخلاء منطقة “زرزاره” والتي تم تصنيفها من المناطق داهمة الخطورة.
وأوضحت “المغربي” إن اللجنة ضمت عدد من القيادات التنفيذية بالوحدة المحلية مختلفين تماما عن اللجنة العامة واللجنة الفرعية التي تم تشكيلها من قبل لفحص ودراسة المستحقين طبقا للقوانين المنظمة.وأشارت “رئيس المدينة” إلي أن اللجنة تُشرف على عملها الجهات الرقابة والامنية، للنظر في تظلمات المواطنين وبحث أحقيتهم في الحصول على وحدات سكنية، دون أي تحيز او محسوبية أو محاباة لأحد.
الوضع الان
هل يتم حل مشكلة الاهالى وتظهر لجنة التظلمات حقهم في الحصول على وحدة سكنية او “بلوك” ويبقى السؤال اين يذهب باقى المواطنين من مستحقى المساكن البديلة ، وهل تم تسليم جميع الوحدات والبلوكات بعددها المعلن ام انا هناك اعداد لم يعلن عنها بعد ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.