غير مصنف

سفير مصر في بلجراد ووفد” الصوت والضوء“يلتقيان عمدة مدينة ”نيش“ الصربية

متابعة.اسامة خليل
التقى السفير عمرو الجويلي سفير مصر في بلجراد ووفد شركة الصوت والضوء برئاسة سامح سعد رئيس مجلس إدارة الشركة، وعضوية المخرج شريف مندور، مع” داكرو بولاتوفيتش” عمدة” نيش“، أكبر مدينة بجنوب صربيا، وذلك لبحث التعاون الثقافى والسياحي، وطرح خبرة مصر فى عروض المزارات السياحية، كنموذج يمكن تطبيقه فى المزارات الرومانية الجارى ترميمها وتطويرها فى صربيا، وباقي دول البلقان.

وأبرز” الجويلى“، أن اللقاء مثل فرصة أيضاً لتناول مجمل مشروعات التعاون مع مدينة ”نيش“، خاصة الطلبات التى تقدمت بها شركات طيران مصرية لاستخدام مطار ”نيش“ منخفض التكلفة، والقريب من مدن ”صوفيا“ و“سكوبيا“ و“بريشتينا البلقانية، بما يسهل من السفر منها إلى مصر. كما تناول اللقاء المشروعات الثقافية الجارية، كمشاركة فرقة رضا الفلكلورية وأوركسترا النور والأمل وأسابيع الأفلام الروائية تمهيداً لمشاركة مصر كضيف شرف فى معرضي الكتاب والسياحة القادمين فى صربيا.

من جانبه، تناول رئيس مجلس إدارة شركة الصوت والضوء الإمكانات التى تتمتع بها الشركة، والعروض الخمسة التى تقدمها بالمزارات الأثرية الرئيسية فى مصر، بما فى ذلك التطوير المتواصل لإدخال لغات جديدة، منها الصينية، بما يتيح تقديم الخدمة لشرائح أكبر من الزائرين. كما قدم المخرج شريف مندور عرضاً مرئياً تفصيلياً للتكنولوجيا والجوانب الفنية المتطورة الأخرى التى تطبقها عروض الصوت والضوء، كاشفاً عن محددات تطبيق تلك الرؤية الفنية المتكاملة فى مزارات أثرية أخرى، بالاستفادة من الخبرة المصرية المتراكمة في هذا المجال.

هذا، وأضاف السفير الجويلى أن السفارة نظمت أيضاً لقاءات مع الشركات الصربية المتخصصة فى مجال التكنولوجيا، خاصة تطبيقات “الواقع الافتراضي” و”الواقع المعظم” و”الواقع المجسم”، لتطوير رقمنة التراث الثقافى، وفي اطار التعاون الذى بدأت تلك الشركات فى تطويره مع بيوت خبرة متميزة فى مصر، منها كلية الهندسة بجامعة القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى