سلطان عمان يصدر مرسوما بتعيين أول ولي عهد في تاريخ البلاد

0

عبدالله تمام

أصدر السلطان العماني هيثم بن طارق آل سعيد مرسوماً يتضمن عددا من المواد تنص علي إصدار نظام أساسي جديد للدولة، تم نشره من خلال مكتب التواصل الحكومي اليوم الثلاثاء.

ونصت المادة الخامسة من النظام الأساسي علي أن ولاية الحكم تنتقل من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة.

وجاء النص كالتالي” تنتقل ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة، فإذا توفي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفى إخوة. “، وذلك بحسب المادة (5) في النظام الأساسي للدولة.

ويترتب علي ذلك وبموجب النظام الأساسي الجديد، فإن ولي العهد هو السيد ذي يزن بن هيثم، الابن الأكبر للسلطان هيثم بن طارق، وبذلك أصبح ذي يزن أول ولي عهد في تاريخ سلطنة عمان.

يذكر أن السلطان هيثم بن طارق أصدر أمس الاثنين مرسومين سلطانيين، يتعلقان بالنظام الأساسي الجديد للدولة وقانون مجلس عُمان.

ويضع النظام الأساسي الجديد للدولة آلية محددة، ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة، وبالتالي آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته، وتأكيد مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة”، وذلك بحسب الوكالة العمانية للأنباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.