الأخبار

سلطان عُمان يصدر مرسوما بإنشاء جهاز استثمار سيادى

عبدالله تمام 

أعلن التلفزيون العماني الرسمي اليوم الخميس أن السلطان هيثم بن طارق بن سعيد أصدر مرسوما بإنشاء جهاز استثمار لتملك وإدارة معظم صناديق الثروة السيادية وأصول وزارة المالية.

ويسمح المرسوم، الصادر عن السلطان العمانى ، للجهاز الجديد بتملك جميع الأصول العامة باستثناء شركة تنمية نفط عمان وحصص الحكومة في مؤسسات دولية، وذلك بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وأضاف المرسوم أن جهاز الاستثمار سيحل محل صناديق الثروة السيادية في الوثائق الرسمية للبلاد.

وبحسب ما ورد في المرسوم السلطاني ينشأ جهاز يسمى “جهاز الاستثمار العماني”، تكون له الشخصية الاعتبارية ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ويتبع مجلس الوزراء. كما يكون للجهاز مجلس إدارة يشكل بأمر من السلطان. ويصدر بنظام جهاز الاستثمار العماني مرسوم سلطاني.

وينص المرسوم على أن “تؤول إلى جهاز الاستثمار العماني كافة الاختصاصات والمخصصات والحقوق والالتزامات والسجلات والموجودات والأصول والاستثمارات المتعلقة بصندوق الاحتياطي العام للدولة، والصندوق العماني للاستثمار، والمديرية العامة للاستثمارات في وزارة المالية، كما ينقل إلى جهاز الاستثمار العماني جميع موظفي صندوق الاحتياطي العام للدولة، والصندوق العماني للاستثمار، بذات أوضاعهم الوظيفية ومخصصاتهم المالية”.

كما ستنقل إلى جهاز الاستثمار العماني من وزارة المالية ملكية كل الشركات والاستثمارات الحكومية، ويستثنى من ذلك شركة تنمية نفط عمان، ومساهمات الحكومة في المؤسسات الدولية، والشركات التي يصدر بشأنها أمر من السلطان.

إقرأ أيضا

سلطنة عمان تدعو أمريكا وإيران لهذا الأمر العاجل

أصدرت صباح اليوم الأحد، وزارة الخارجية العمانية، بيانًا للرد على الأحداث الجارية في المنطقة، وخاصةً بين الولايات المتحدة الأمريكية و إيران بعد أغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.

وجاء البيان متضمنًا : «”نتابع باهتمام بالغ التطورات الأخيرة المؤسفة لحالة التوتر والتصعيد بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتدعو الطرفين إلى تغليب لغة الحوار والبحث عن الوسائل الدبلوماسية لحل القضايا الخلافية بشكل ينهي الصراع في المنطقة»

و أضاف البيان : «تدعو السلطنة المجتمع الدولي لاغتنام ما عبر عنه الطرفان بعدم رغبتهما في التصعيد، وذلك بتكثيف الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة»

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق