اقتصاد

سلطنة عُمان رئيسا للدورة 2018 للجنة مكافحة الإغراق بمنظمة التجارة العالمية

عبد الله تمام

تتويجاً لجهودها الإقليمية والدولية في المؤسسات والمحافل الدولية، تم مؤخرا انتخاب سلطنة عُمان رئيسا للجنة منظمة التجارة العالمية لممارسات مكافحة الإغراق للدورة 2017 – 2018م، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد في جنيف بين الدول الأعضاء بالمنظمة.

تختص لجنة ممارسات مكافحة الإغراق بالنظر في كافة الموضوعات والمسائل والإجراءات المتعلقة بالإغراق، كما تنص اتفاقية مكافحة الإغراق على أنه يتعين على الدول الأعضاء إبلاغ لجنة ممارسات مكافحة الإغراق بشأن جميع الإجراءات يقدموا تقريرا عن جميع التحقيقات مرتين في السنة، وعند نشوء أية خلافات يجب على الأعضاء التشاور ويمكنهم استخدام إجراءات تسوية المنازعات الخاصة بمنظمة التجارة العالمية.

وأكد فيصل بن سعود النبهاني المستشار بمكتب سلطنة عُمان لدى منظمة التجارة العالمية بجنيف ورئيس اللجنة خلال الفترة القادمة، أن اللجنة ستعقد اجتماعا خلال شهر أكتوبر القادم بمشاركة مسؤولي مكافحة الإغراق من مختلف الدول الأعضاء، مشيراً إلى أن اتفاق منظمة التجارة العالمية يتيح للحكومات التصرف ضد الإغراق كلما تسبب في ضرر حقيقي (مادي) على الصناعة المحلية المتنافسة.

أوضح النبهاني أن (المادة 6) من “الجات” تسمح  للبلدان باتخاذ إجراءات ضد الإغراق، حيث تسمح للبلدان بالتصرف بطريقة من شأنها أن تخالف مبادئ الجات المتمثلة في ربط التعريفة وعدم التمييز بين الشركات التجارية وعادة ما يعني إجراء مكافحة الإغراق فرض رسوم استيراد إضافية على منتج معين من البلد المصدر المعني، وذلك من أجل تقريب السعر إلى “القيمة العادية” أو لإزالة الضرر الذي يلحق بالصناعة المحلية في البلد المستورد.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة والصناعة بسلطنة عُمان تعتزم تنظيم حلقة عمل عن الإغراق بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية خلال الفترة القريبة القادمة وذلك لنشر الوعي لدى فئات المجتمع العُماني.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق