سوهاج تختنق بكورونا.. وتحرك برلماني عاجل لاحتواء الموقف

0

آية جمال

بقلوب حزينة ومأساة تعاني منها محافظة سوهاج بعد تفشي فيروس كورونا كوفيد 19، ودع الكثير من الأطباء والشباب والكبار والصغار أهاليهم، بعدما فشلت المؤسسات الصحية ومستشفيات العزل بالمحافظة في معالجة المصابين.



بدوره، طالب الدكتور محمود فهمي منصور نقيب الأطباء، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اللواء طارق الفقي بفرض حظر التجوال لمواجهة الموقف، بعد استغاثات عدة من المواطنين وتفاقم الإصابات.



وكد منصور عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي عن زيادة معدل الإصابات بالمحافظات، وعدم توفر جميع الإمكانيات للسيطرة علي الوضع، مشيرا إلي دور المحافظ اللواء طارق الفقي في متابعته لتطبيق الإجراءات الإحتيرازية وتشديده لحملات الرقابة والتفتيش علي المقاهي والمحلات واتخاذ كافة الاجراءات القانونية لمعاقبة المخالفين.



على جانب أخر، خرج الدكتور حسان النعماني عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب لينفي ما تم تداوله نقيب الاطباء الدكتور فهمي منصور عبر صفحته الرسمية، مشيرا إلي أن الإصابات طفيفة لا تستدعي ذلك القلق علي صدد بيانات التي تصدرها وزارة الصحة المصرية يوميا والتي أوضحت أن محافظة سوهاج تأتي في المرتبة الثانيه بعد محافظة كفر الشيخ في ارتفاع معدل الاصابات والوفيات بكورونا، لتسود بذلك حالة من الغضب الشديد بين أهالي محافظة سوهاج، مطالبين بإقالته ليخسر بذلك الجلد والسقط..



وفي سياق متصل، غرد الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “ليس عيبا ولا جريمة أن نعترف بزيادة الحالات المصابة في سوهاج ، فالاعتراف بالوضع الحقيقي بالمحافظة يدعونا إلي ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية الحمل كبير علي الاطباء والمستشفيات فعلينا التكاتف حتي تمر هذه الأزمة الكبيرة”.


ومن جهة أخري انتقدت نانسي نعيم عضو مجلس النواب عبر صفحتها الرسمية فيسبوك عميد كلية الطب بسوهاج بعد إخفائه الحقيقة عن تزايد أعداد مصابي كورونا ، وتقدمت بطلب إحاطة إلي المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس الشعب، لتوجيه إلي وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، بعد مناشدات أهالي المحافظة عبر منصات التواصل الاجتماعي والتي أثارت الرعب والذعر بين الأهالي نتيجة لسقوط الكثير من أبناء المحافظة والوقوف علي حل تلك الأزمة .


وطالبت نعيم في طلب الإحاطة المقدم بضرورة عمل وإنشاء مستشفي ميداني بمحافظة سوهاج نظرا لزيادة معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وتابعت نعيم تزويد هذه المستشفيات علي عدد كبير من الأسرة ملحقة بإسطوانات أكسجين ومنظم وجهاز قياس أكسجين بدون تقديم أدوية أو بروتكول علاجي فقط.

وأختتمت بأن كل ما يتم أحتياجه هو متابعة نسبة قياس الاكسجين التي تقل من خطر نقصه المفاجئ وعليه تقل احتمالية تلف الرئتين الذي يتوجب وقتها نقل المريض إلي عناية مركزة وزيادة نسب الوفاة .


وفي السياق ذاته، حذر العديد من الأطباء عبر صفحاتهم الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” من تفاقم الأوضاع وزيادة الأعداد بالمحافظة مع عدم توافر أماكن وأسطوانات أكسجين وأسرة عناية مركزة.

أعلنت وزارة الصحة والسكان،مساء أمس الأحد، عن خروج 765 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 163479 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 850 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 44 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 216334 من ضمنهم 163479 حالة تم شفاؤها، و 12738 حالة وفاة.

الجدير بالذكر فقدت محافظة سوهاج خمس أطباء في أسبوعين إثر إصابتهم بفيروس كورونا، كان أخرهم لدكتور هاني عاشور، مدرس النساء والتوليد بكلية طب سوهاج، والذي وافته المنية مساء أمس السبت .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.