شريف خليل.. من حكم متخصص دوري الجمهورية للاعب صاعد بالقسم الثاني

0

بدأ لعب كرة القدم بسن متأخر ضمن ناشئي نادي الأقصر، رؤية عمه له بأنه مستقبل حكم واعد دفعه للانضمام لمجال التحكيم، ليصبح مستقبل منطقتها كما ساهم في صعود فريقه لدوري الدرجة الثانية هذا الموسم، حبه لكرة القدم وإجادته للتحكيم جعلته يجمع بين المهنتين في وقت واحد، إنه شريف خليل، لاعب نادي المدينة المنورة وحكم حاصل على الدرجة الأولى.

موقع اليوم ينشر سلسلة تقرير “حكم لعيب” والتي ترصد أبرز حكام الصعيد داخل الملاعب، إضافة لكونهم لاعبين بأنديتهم إما بالقسم الثاني أو الثالث.

البداية كلاعب بنادي الأقصر

بدأ شريف خليل مسيرته الكروية من نادي الأقصر الرياضي، ضمن قطاع الناشئين بالنادي وقتها كان بعمر الـ15 عاما، بعدها بموسم واحد تم تصعيده للفريق الأول لكرة القدم تحت قيادة فنية وقتها للمدرب كمال الزين.

لظروف التحاقه بالخدمة العسكرية بعد شريف عن المستطيل الأخضر لمدة عام، وبعدها عاد لممارسة الكرة من جديد عن طريق مركز شباب الزهراء بدوري الدرجة الرابعة بالأقصر، وذلك بموسم 2014/2015.

ظل شريف مع الزهراء حتى عام 2017 وتأهل مع الفريق من الدرجة الرابعة ثم الثالثة، ليرحل بعدها وينتقل لنادي ديروط بدوري القسم الثاني عن مجموعة الصعيد.

ظل شريف مع ديروط طوال فترة الإعداد تحت قيادة فنية وقتها للمدرب شديد قناوي، ولكن فضل شريف الرحيل والعودة للعب بمسقط رأسه ليعود وينضم لنادي المدينة المنورة، ولكن الفريق هبط لدوري الدرجة الثالثة بنهاية الموسم.

وبعد هبوط المدينة انتقل شريف للعب بناديه السابق الأقصر ولكن ضمن صفوف الفريق الأول وقضى موسم واحد، لينتقل بعدها لنادي سوهاج والعودة لدوري الدرجة الثانية من جديد، ولكن ظل مع الفريق نصف موسم فقط.

ومع بداية هذا الموسم وقع شريف عقوده مع نادي قنا الرياضي أحد أندية مجموعة الصعيد بدوري القسم الثاني، ولكنه فسخ تعاقده مع النادي منتقلا بعدها لنادي المدينة مرة أخرى حتى نهاية الموسم.

2016 ودخول مجال التحكيم

وقال شريف خليل في تصريحات لـ”اليوم”، “عمي هوا اللي شجعني إني ادخل مجال التحكيم”، مضيفا “ذهبت وقمت بالالتحاق بالاختبارات ونجحت وحصلت على الدرجة الثالثة”.

وتابع شريف: “عقب حصولي على الدرجة قمت بتحكيم مباريات لدوري مراكز الشباب، ولكن انتقالي لديروط خلال أول الموسم وقتها جعلني أهمل التحكيم قليلا”.

وفي عام 2018 عاد شريف للتحكيم مرة أخرى وخاض اختبارات الدرجة الثانية ونجح فيها، الطريف في الأمر أن شريف في البداية كان حكم مساعد، وكان مقررا أن يكمل المسيرة كحكم مساعد، ولكن نظرا لمستواه نصحه المقربون منه بأن يكون حكم ساحة لما يتمتع به من شخصية قيادية قادرة على السيطرة على اللاعبين داخل المستطيل الأخضر.

وأردف: “أول مباراة لي كانت بين شبان قنا والمدينة المنورة لقاء ودي، وقتها كانت أول مباراة لي حكم ساحة، بعد المباراة ولما قدمته من مستوى نصحني البعض ومن ضمنهم صحفيين حاضرين للمباراة بأن أكون حكم ساحة وليس مساعد، وبالفعل بدأت أن احكم مباريات كحكم ساحة بدوري القسم الرابع بالأقصر”.

وبعام 2019 حصل شريف على الدرجة الأولى ليبدأ بعدها بتحكيم مباريات بالقسم الثالث ودوري الجمهورية.

تخصص تحكيم دوري جمهورية

قدم شريف مستوى مميز خلال تحكيمه للمباريات جعلته قياداته في منطقة الأقصر تشيد به بشكل كبير، مما دفع اللجنة الرئيسية لإسناد له مباريات بدوري قطاعات الجمهورية للناشئين وخاض تحكيميا مباراتي أسوان وطلائع الجيش، ووادي دجلة وأسوان، في اللقاءين نجح أسوان في الفوز بهدفين نظيفين.

معوقات تواجه شريف

تحدث شريف عن أن من أبرز المعوقات التي تواجه كحكم بالمنطقة هي “الأندية بالمحافظة وأيضا بعض الرياضيين لا يقتنعون بأن المنطقة لديها حكام متميزون ولا يرون من الأساس أننا مميزين ومهاريين أيضا وعلى مستوى عال، على الرغم من أن أندية المناطق الأخرى تقوم بالثناء على مستوانا وتدعمنا أمام اللجنة الرئيسة بالقاهرة.

هذا الموسم تحكيما

خلال هذا الموسم نجح شريف في تحكيم 3 مباريات بدوري الدرجة الثالثة عن المجموعات الثانية “سوهاج” والرابعة “الفيوم”، وأيضا حكم 3 مباريات بدوري الجمهورية خلال الموسم.

إضافة لذلك حكم شريف في تحكيم  5 مباريات بدوري القسم الرابع، و4 مباريات بدور الترقي المؤهل لدوري القسم الثالث، وأخيرا قام بتحكيم 4 مباريات بقطاع الناشئين.

الصعود مع المدينة للقسم الثاني

من ضمن إنجازات شريف هذا الموسم نحاجه في الصعود مع المدينة المنورة لدوري القسم الثاني للمشاركة بدء من الموسم المقبل بمجموعة الصعيد بعد غياب استمر لثلاث سنوات بعد فيها المدينة المنورة عن مجموعة الصعيد.

تأهل المدينة المنورة عن المجموعة الأولى أسوان بدوري القسم الثالث بفارق 7 نقاط عن النصر للتعدين والتحرير بأسوان أبرز ملاحقيه، وأيضا قبل نهاية الدوري بجولة واحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.