شومان: الأتراك تسببوا في سقوط الخلافة الإسلامية

0

أحمد حمدي

أوضح عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، أن الدولة المصرية لن تسمح ابدا بالاعتداء المباشر على نهر النيل ، مؤكدا ان ابناء الشعب المصري قادرون على حماية المياة من عبث العابثين.

وأكد “شومان”خلال خطبة الجمعة، ظهر اليوم، أن المصريين ليسوا ضد التنمية المنشودة فى اثوبيا أو اى دولة ، مبينا أنه من الواجب علينا الوقوف خلف القيادة السياسية والجيش المصري ومؤسسات الدولة فى قرارتها الحكيمة .

وتابع:”تركيا سبب فى هلاك الخلافة الإسلامية على يد مصطفى اتاتورك الخاسر والمزوم، الذى أدت قراراته لويلات حرب لا نعلم مداها سجلها التاريخ “.

وأضاف أن المياة التى وهبها الله لنا هى هبة ومنحة من الله ،مستدلا بقوله تعالى:” فَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ، أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ “، مناشدًا الشعب الليبي بضرورة التماسك خلف قياداته الوطنية الشريفة.

واعتبر أن الاتراك تدخلوا فى الاراضي الليبية فى غفلة من الزمان من أجل الاعتداء على الارادة الشعبية فى ليبيبا.

متابعاً:”ياشعب ليبيا لا تسمحوا ممخربين والمحتلين التمكن من اراضيكم تحت اى اطماع ، فالمحتل لا ينوى الا الدمار والخراب “.

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية: المواقع المضللة فشلت في إفساد الامتحانات

ورد إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى، العديد من التساؤلات الخاصة بأحكام الصلاة بعد تعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد، بسبب انتشار وتفشي فيروس كورونا.

وقال مركز الأزهر عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»، إنه لا تنعقد صلاة الجمعة في المنزل وإن كثر عدد المصلين؛ وإنما تصلى ظهرا 4 ركعات.

وأضاف الأزهر، أنه يؤذن لها مؤذنو المساجد الجامعة، وينادون في أذانهم: «ألا صلوا في بيوتكم ظهرا، ألا صلوا في رحالكم ظهرا»، بدل قولهم: «حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح»، يكتفي المصلون في منازلهم بأذان المسجد، وتستحب إقامة أحدهم للصلاة قبل أدائها.

وأوضح أنه يستحب أن تقام الجماعة في البيت لصلاة الجمعة ظهرا، وأن يؤم الرجل فيها أهله ذكورا، وإناثا، إذا صلى الرجل بزوجته جماعة؛ وقفت الزوجة خلفه، إذا كان للرجل ولد من الذكور وزوجة؛ صلى الولد عن يمينه، وصلت زوجته خلفه إذا كان للرجل أولاد ذكور وإناث وزوجة؛ صلى الذكور خلفه في صف، وصلت الزوجة والبنات في صف اخر خلف الذكور وتصلى سنن الظهر الرواتب على وجهها المعلوم قبل الصلاة وبعدها أربع ركعات قبلها واثنتان بعدها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.