أهم الأخبارالأخبار

شيخ الأزهر يلتقي هيثم بن طارق سلطان عمان الجديد

محمد الطوخى

التقى فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، صباح اليوم، صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور، سلطان سلطنة عُمان، بقصر العلم العامر في مسقط.

وأعرب فضيلة الإمام الأكبر عن خالص تعازيه ومواساته لسلطان عمان الجديد والأسرة المالكة والشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور.

وأكد أن السلطان قابوس رحمه الله، سخر جهوده لخدمة وطنه ورفعته، ودعم قضايا الأمة العربية والإسلامية، وكان مُحبًا للأزهر الشريف، وداعمًا للعلم والمعرفة.

ومن جانبه، أعرب السلطان هيثم بن طارق عن خالص شكره وتقديره لشيخ الأزهر على تعازيه ومواساته الصادقة في هذا المصاب الجلل.

هيثم بن طارق

واستقبل مجلس عمان عقب وفاة السلطان قابوس، هيثم بن طارق آل سعيد، لكي يؤدي اليمين القانوي لإعتباره سلطان لعمان.

وقالت صحيفة الوطن العمانية، عبر صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر”: «حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد يؤدي اليمين القانونية أمام مجلس عمان صباح اليوم، سلطانا لعمان بموجب النظام الأساسي للدولة، خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عمان في مقره بالبستان».

وهيثم بن طارق، السلطان الجديد لسلطنة عمان، ضمن الأعضاء البارزين في عائلة آل سعيد العمانية الحاكمة، ويدعى هيثم بن طارق تيمور آل سعيد، وهو من مواليد 13 أكتوبر 1954 في مسقط بعمان.

تابع بن طارق، الدراسات العليا بكلية “بيمبروك”، وتدرج بعد تخرجه من جامعة أكسفورد سنة 1979، عدة مناصب في الدولة العمانية.

وقبل تنصيبه اليوم سلطانًا لعمان، حمل هيثم بن طارق حقيبة وزارة التراث والثقافة مدة 18 عامًا.

وكان هيثم، رئيسًا للاتحاد العماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986، كما عين رئيسًا للجنة الوطنية المنظمة للألعاب الآسيوية، في عام 2010.

وانتقل بن طارق من قطاع الرياضة للمجال الدبلوماسي عام 1986، حيث تولى منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ثماني سنوات (1986-1994).

وفي عام 1994، عينه السلطان قابوس أمينًا عامًا لوزارة الخارجية، قبل أن يعين سنة 2002 وزيراً للتراث والثقافة وهو المنصب الذي بقي فيه حتى تنصيبه سلطانًا لعمان في 11 يناير 2020.

وإلى جانب حقيبة وزارة الثقافة، تولى هيثم بن طارق آل سعيد لجنة الرؤى المستقبلية التي ألقى السلطان الراحل على عاتقها مسؤولية التخطيط لمستقبل عمان حتى عام (2040).

وفاة السلطان قابوس

أعلن ديوان البلاط السلطاني في دولة عمان، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد.

وفي بيان صادر عن الديوان السلطاني منذ قليل ونشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أعلن فيه الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين المقبلة.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق