اخترنا لكالأخبار

صائم اغتاب وشتم ومشى بالنميمة.. فما حكم صومه؟

محمدالطوخى

قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن كثرة الغيبة والنميمة والشتم فى نهار رمضان لا يفطر الصائم ولكن ينقص من ثوابه ونترك القبول لله عزوجل.

وأضاف عاشور، خلال رده على الموقع الرسمى لدار الإفتاء المصريةن أن الغاية من الصيام أن تمتنع عن الأكل والشرب وفقط لا بل هناك أمور قلبية ولسانية على المسلم أن يتحلى بها خلال صيامه، حيث قال النبى “من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة فى أن يضع طعامه وشرابه”.

فيما حذر المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، من خطورة الغيبة والنميمة أثناء الصيام والصلاة فهى من الكبائر ويمكن أن تهدم ثواب الصلاة والصيام ولأنها حق متعلق بالأخرين وعلى المسلم أن يصوم ويحاول أن يبعد عن الغيبة والنميمة وكثرة الشتائم لأن القبول لله عزوجل ولعل الله يهدى قلبك بسبب الصيام.

هل ذهب الزينة عليه زكاة إذا بلغ النصاب ؟  الإفتاء توضح

قال الدكتور مجدى عاشور أمين الفتوى بدار الإفتاء أن المرأة إذا كانت تمتلك ذهبا وتستخدمه للزينة وبلغ هذا الذهب النصاب ليس عليه زكاة فحلى المرأة كشبكتها مثلا وكان للزينة فقط وليس بقصد الإدخار فعلى المرأة ألا تخرج عليه الزكاة .

حلى المرأة لا زكاة عليه

وأضاف عاشور خلال رده على الموقع الرسمى لدار الإفتاء المصرية أن المرأة إذا كانت تمتلك ذهبا للزينة ويكون متفق مع عرف البلد ومثيلتها من النساء كمية الذهب التى تلبسها فهنا لا زكاة علي هذا الذهب ، أما إن إشترت المرأة كمية كبيرة من الذهب بقصد الزينة وكان على خلاف عرف البلد ومثيلتها من النساء فهنا الذهب ا الذى يزيد عن حد العرف تخرج عليه زكاة فإن ذاد على 85 جرام ذهب ومر عليه سنة قمرية يخرج عليه زكاة .

ما هى أفضل الأوقات التى يجوز للمسلم أن يقضى فيها صلاة الفوائت ؟  الإفتاء تجيب

قال الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء أنه يجوز للمسلم الذى فاتته صلوات فروض كثيرة أن يقضيها فى أى وقت شاء على مدار اليوم .

وأضاف عاشور خلال رده على الموقع الرسمى لدار الإفتاء أنه يجوز لك أن تصليها بالليل بعد صلوات الفروض وأن تصلى ماتشاء من الصوات الفائته لأن تلك الصلوات لا ترتبط بوقت معين . أما فى حالة إذا نسى المسلم صلاة فرض معينة فله أن يصليها حين تذكرها لقوله (ص) ” من نسى صلاة فليصليها إذا ذكرها لا كفارة له إلا ذلك “.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق