صالح يبحث مع المبعوثة الدولية بجنيف الحل السلمي للأزمة الليبية

0
عبدالمنعم عادل زايد 

التقى المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى اليوم الجمعة فى جنيف ، مع ستيفانى وليامز الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة فى ليبيا بالإنابة.

حيث ناقش الطرفان عدة مواضيع منها إعادة إحياء الحوار السياسى ومبادرة سيادة المستشار والحاجة لتكثيف الجهود لإيجاد حل سياسى شامل للأزمة الليبية.

ودعمت ستيفانى الممثلة الخاصة بموقف عقيلة الداعى لوقف إطلاق نار فوري ودائم خصوصًا في سرت.

ورحب الطرفان بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط برفع القوة القاهرة وإعادة فتح النفط وأكدا على ضرورة عدم وضع أي عراقيل أمام تدفق النفط كونه ملك كل الليبيين ويجب أن يدار إنفاق إيراداته بشفافية ومهنية. بينما ناشد الطرفان الجهات الدولية لوقف تدخلاتهم السلبية فى ليبيا وتسهيل ودعم العملية السياسية لتدارك وقوع كارثة إنسانية واقتصادية جديدة فى سرت والهلال النفطى.

عقيلة صالح يزور جنيف لحث البعثة الأممية على تطبيق إعلان القاهرة

أكد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح اليوم السبت، عزمه زيارة جنيف لحث البعثة الأممية في ليبيا على تطبيق إعلان القاهرة. وقال صالح أن إعلان القاهرة الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بخصوص الأزمة الليبية هو الحل الوحيد للأزمة، وأيضا لرفع المعاناة عن الشعب الليبي.

وفي لقاء مع وكالة “نوفوستي” الروسية، أشار صالح الى أنه ناقش مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، العديد من المسائل بخصوص الأزمة الليبية أهمها مبادرة القاهرة.

عقيلة صالح: إعلان القاهرة هو الحل الوحيد للأزمة في ليبيا

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أن إعلان القاهرة هو الحل الوحيد للأزمة في ليبيا، مشددا على أن حكومة الوفاق ليست طرفا في الحوار.

وأضاف صالح، في تصريحات نقلتها قناة “العربية” الإخبارية اليوم السبت أن: «حكومة الوفاق لم تحظ بثقة البرلمان، مشددا على أنه لن يكون هناك حوار بين البرلمان مع حكومة الوفاق كونها غير قانونية».

وحول عدد المرتزقة الذين جلبتهم تركيا للقتال بجانب حكومة الوفاق، قال صالح إن: “عدد المرتزقة الذين جلبتهم تركيا لليبيا بلغ 14 ألفا”، معربًا عن عتابه على الأمم المتحدة للتأخر بتسمية خلف للمبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

وكشف صالح أنه سيقوم خلال هذه الفترة بعدة زيارات وخلال اليومين المقبلين إلى جنيف وروما والجزائر وعدة دول أخرى.

كان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قد وصل إلى العاصمة الروسية موسكو أمس الأول الخميس للقاء المسؤولين الروس وبحث العديد من القضايا، وعلى رأسها مناقشة وقف إطلاق النار والعودة إلى العملية السياسية وإعلان القاهرة ومخرجات مؤتمر برلين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.